الحكومة : صهاريج للمواطنين خلال فترة انقطاع المياه

15 يوليو 2022
الحكومة : صهاريج للمواطنين خلال فترة انقطاع المياه

وطنا اليوم:قال مساعد الأمين العام والناطق باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، إن الوزارة ستوصل المياه عبر صهاريج إلى المناطق التي تحدث فيها الاختلالات أو الأعطال.
وأضاف سلامة أن الوزارة لا تستطيع تزويد المواطنين كافة في المناطق المستهدفة بالمياه من خلال الصهاريج، “كحدوث اختلالات أو كسر خط مياه”.
وشدد على أن الأوضاع المائية في مناطق المملكة كافة “معقولة”، حيث يتم التعامل مع الملاحظات الواردة للوزارة، لافتا إلى أنه لا يوجد أية تأخير في برامج توزيع المياه المعلنة سابقا.
وأكد أن الوزارة ستتعامل مع الشكاوى التي ترد الوزارة أولا بأول مع التأكيد على أنه خلال فصل الصيف تزداد الطلب على المياه.
وكان سلامة قد قال إن واقع المياه في المملكة يواجه تحديات كبيرة وخاصة خلال هذا الصيف.
وأضاف سلامة، في بث مباشر عبر صفحة الوزارة على منصة فيسبوك، أنه يوجد هذا الصيف تراجع في المياه الجوفية نتيجة الاستنزاف الجائر وتراجع الهطولات المطرية الماضية التي أثرت بشكل كبير على إنتاجية المياه الجوفية، موضحا أن عدد كبير من الآبار تراجعت انتاجيتها نتيجة ضعف المواسم المطرية والتغذية لها.
ولفت إلى أن العجز المائي خلال هذا الصيف وصل إلى نحو 8 ملايين متر مكعب لغايات الشرب، ما يشكل ضغوطات كبيرة على الواقع المائي.
وقال، إنه بتعاون المواطنين والجهات كافة سنتجاوز هذا الصيف “برغم وجود بعض الاختلالات في مناطق”، منوها إلى أن الزيادة السكانية أثرت بصورة كبيرة على الواقع المائي، حيث أن عدد السكان ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ما أدى إلى انخفاض حصة الفرد من المياه والتي تبلغ حاليا أقل من 80 متر مكعب في معظم مناطق المملكة للاستخدامات كافة مع التنويه إلى أن الحصة وفق دول الإقليم تبلغ 1000 متر مكعب