تعميمٌ بتجهيز الصف الثاني في إدارات ومديريات الصحة

8 يوليو 2022
تعميمٌ بتجهيز الصف الثاني في إدارات ومديريات الصحة

وطنا اليوم:عمّم وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بتجهيز الصف الثاني في الإدارات والمديريات كافة.
ووفق التعميم امس الخميس، وجه الهواري بضرورة أن يقوم كل مدير إدارة أو مديرية بدعوة الشخص الثاني معه إلى كل اجتماع يدعو الوزير إليه.
ويأتي التعميم تطبيقا لخطة الإحلال والتعاقب الوظيفي المبني على الكفايات لغايات تطوير إدارة وتخطيط الموارد البشرية.
وكان ديوان الخدمة المدنية قد أنهى المرحلة الأولى من مشروع تخطيط التعاقب الوظيفي في دوائر الخدمة المدنية، والتي اشتملت على 27 دائرة، في شهر شباط من عام 2021، وبدأ بتطبيقها على الدوائر في المرحلة الثانية التي تشمل 36 دائرة أخرى.
وتتمحور خطط التعاقب الوظيفي حول تمكين دوائر الخدمة المدنية من الاستعداد الاستباقي في تهيئة الصف الثاني من القادة والموظفين ممن يتمتعون بالكفايات المناسبة لشغل الوظائف القيادية والإشرافية والحيوية في الدائرة، واستمراريتها بتقديم خدماتها والقيام بعملياتها الأساسية، خاصة بعد حالات التقاعدات وسد الفجوات في الدوائر، ونقل المعارف والخبرات بما يضمن توفر البدلاء المناسبين.
وجاءت الخطة متسقة مع حزمة القرارات الحكومية التنفيذية الثالثة وتوجهات الحكومة بالإصلاحات التي تضمنها نظام الخدمة المدنية الجديد بشكل عام، وتحديداً ضمن محور التخطيط السليم للمورد البشري الذي تضمن جملة من المبادرات التي ينفذها الديوان لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية وترشيق الجهاز الحكومي.
ومن المبادرات؛ تمكين الدوائر من إعداد دراسات عبء العمل لتحديد احتياجاتهم الفعلية من الموارد البشرية، وإدارة عملية إعادة تأهيل وتوزيع الموظفين الناتجين عن عمليات اعادة الهيكلة أو دراسات عبء داخل الدائرة أو خارجها