الحاج توفيق: مصر تسمح بإنفاذ عقود مبرمة لشركات أردنية لاستيراد مواد غذائية

7 يوليو 2022
الحاج توفيق: مصر تسمح بإنفاذ عقود مبرمة لشركات أردنية لاستيراد مواد غذائية

وطنا اليوم – ثمن رئيس غرفة تجارة عمان ونقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق جهود رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ومتابعاتهم الحثيثة مع الحكومة المصرية لاستثناء أعضاء النقابة الذين أبرموا عقودًا مع المصانع المصرية قبل صدور قرار وزارة التجارة والصناعة المصرية بمنع تصدير الزيوت والبقوليات للخارج.
وقال الحاج توفيق في بيان اليوم الخميس أن 13 شركة أردنية كانت قد تعاقدت مع شركات مصرية لاستيراد ما يقارب ١٠ الآف طن من الزيوت النباتية والبقوليات للأردن وقاموا بتحويل جزء من قيمة العقود، إلا أن قرار المنع حال دون وصول الكميات إلى السوق المحلية.
وأضاف أن الحكومة الأردنية تدخلت لدى السلطات المصرية للإفراج عن الكميات المتفق عليها لغايات الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لفترات آمنة وكافية، وتوفير السِّلع للمواطنين في ظلِّ التغيُّرات العالميَّة.
وأشار إلى أن الجهود والاتصالات الرسمية بين حكومتي البلدين أفضت إلى موافقة الجانب المصري على استثناء الأردن من قرار منع التصدير للكميات المتعاقد عليها حرصًا من الحكومة المصرية على الوفاء باحتياجات ومتطلبات السوق المحلية، وتأكيدًا على عمق علاقاتهما الأخوية.
وتوقع الحاج توفيق البدء بشحن الإرساليات المتفق عليها للمملكة بعد انقضاء عطلة عيد الاضحى المبارك.