اللقاح بداية ونهاية كورونا

4 ديسمبر 2020
اللقاح بداية ونهاية كورونا

وطنا اليوم – كتب الدكتور ياسين رواشدة  لوطنا اليوم طلب مني بعض الاصدقاء ان اعطي راي بشان اللقاحات المطروحه وهل هي مناسبة ام لا و ما هي الجيده منها و كم هي مضمونه.. .اعتقد ان اللقاح يظل هو العلاج المتبقي الامثل وانا لا انصح بالاستماع الى الكلام الذي يشكك باللقاح وبالاشاعات التي تقال بانه يحتوي “شريحه “ما!!.او غير ذلك من كلام غير علمي.تلك الاشاعات و خرافات اخرى ظهرت منذ البدايه من اليمين المتطرف والراسماليه المتوحشه التي لا تريد احدا ان يتوقف عن العمل وذلك لكي لا تتوقف المصانع والانتاج والسياحه اي لا تتوقف حركة الربح والمال. اي ان الغرض اقتصادي -سياسي.وانا شخصيا انصح بالاغلاق الجزئي وبالتشدد في التعقيم ولبس الكمامات والتباعد وبمجمل اجراءات الوقايه لان صحة الانسان اهم من الربح المالي. وبرايي فان كل انواع اللقاحات المعتمده والمرخصه جيده عموما. واعطي هنا اسماء اللقاحات حسب ترتيب قناعتي بفعاليتها وخصائصها الطبيه:

1- اللقاح البريطاني اكسفورد(Astra-Zenicaبالتعاون مع زينيكا الايطاليه)

2- العقار الامريكي-الالماني.Pfizer -BioNTech

3-الامريكي2 Moderna.called mRNA-1273.

4للقاح الروسي- سبوتنك.

5- اللقاح التركي.

6-اللقاح الصيني.

-وهناك لقاحات محليه اخرى.

عموما كل لقاح مرخص من هيئه عالميه او اقليميه معتمده فهو لقاح جيد..لان الدول المحترمه لا يمكنها اعتماد و تنزيل لقاح غير مضمون.وهناك جهات مختصه تعتمد ذلك ..مثل:FDAالامريكيه وEMAالاوربيه.

جامعة اكسفورد وشركائها يقولو ان هدفهم هو وصول العلاج الى اوسع نطاق و باسعار رمزيه جدا وبان شروط التخزين سهله حيث يمكن تخزين اللقاح في ثلاجة المنزل( من-2الى -8) وبانها لم تسرع في الانتاج متوخية التاني والدقه..

وعلى اية حال فان دولة روسيا قد بدات منذ ايام بالفعل بالتلقيح في المستشفيات ولعينات محدده من السكان..فيما قامت بريطانيا بترخيص اللقاح الامريكي- الالماني – فيزر- بيونتيك..وهو الذي سيكون على راس قائمه اللقاحات التي سيرخصها الاتحاد الاوربي في جلسة لوزراء الصحه قبل عيد الميلاد. واما تركيا فانها بدات باللقاح في المستشفيات فقط لحالات مرضى. وستقوم مع بداية العام القادم بالتلقيح الجماعي وستوزعه مجانا على المحتاجين حسب وصفة طبيه اما للعامه فسيباع باسعار رمزية ايضا.

اما الصين فقد بدات هي الاخرى بهدوء بالتلقيح المجاني لكن في المستشفيات وبناء على وصفة طبيه .. وسيشهد العالم خلال العام القادم تنافسا على التوزيع و التلقيح حيث سنشهد باذن الله مع نهابة ٢٠٢١. نهاية كورونا ايضا.

د.ياسين رواشده/ دبلوماسي خبير استراتيجي