مدارس خاصة تواجه الإفلاس وتطالب بتسديد الأقساط

3 ديسمبر 2020
مدارس خاصة تواجه الإفلاس وتطالب بتسديد الأقساط

وطنا اليوم:طالبت نقابة اصحاب المدارس الخاصة اولياء الامور بتسديد الاقساط المدرسية لدفع اجور العاملين فيها ومواصلة اعمالها حتى لا تواجه شبح الافلاس.
وقال نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني ان غالبية المدارس الخاصة التزمت باوامر الدفاع وعملت بالاتفاق مع الحكومة باستمرار التعليم واقتطاع ما قيمته 15% من القسط السنوي للطلبة، بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الجميع جراء كورورناوتداعياتها على الواقع الاقتصادي.
واشار الصوراني ان اولياء امور لم يلتزموا بتسديد الاقساط المستحقة بالرغم من مواصلة ابنائهم الدراسة عبر منصات التعليم عن بعد، والتي يواصل المدرسون فيها عملهم دون انقطاع في التعامل مع الطلبة والتفاعل اليومي.
وقال الصوراني ان المدارس الخاصة تنفق مبالغ مالية ابرزها صرف اجور العاملين ودفع مستحقات الضمان الاجتماعي وتشغيل محركات البحث وغيرها من المصاريف الشهرية لديمومة عملها.
واوضح ان ادارات المدارس تشعر مع معاناة الاهالي في ظل هذه الظروف الاستثنائية الا ان بعضهم وجدها وسيلة للتملص من دفع الاجور.
وبين ان عدم دفع الاقساط الشهرية رتب على ادارات المدارس تراكمات مالية توالت منذ شهر ايلول وصولا الى تشرين الثاني، الامر الذي يدفع ببعض المدارس الى مواجهة شبح الافلاس.
وتابع ان المدارس الخاصة في مأزق والنقابة ارسلت كتبا عديدة الى الجهات المعنية في سبيل مساعدتها على تخطي العقبات الا انه لم يتم الاستجابة لمتطلباتها. وقال ان المدارس الخاصة فاوضت المعلمين على اقتطاع جزء من رواتبهم بما نسبته 20% وبالتراضي الا ان المعلمين لم يوافقوا على ذلك.
ويشار الى ان مدارس خاصة وجهت رسائل الى اولياء الامور تستغيثهم لدفع مستحقات الاقساط الشهرية في سبيل دفع الرواتب الشهرية للمعلمين.
وطالب اولياء امور ادارات المدارس باسترداد المبالغ المخصصة للنقل المدرسي والتي لم يتم العمل بهذه الخدمة منذ بداية العام الدراسي 2020/2021.