دول عربية تتصدرها.. تقرير يكشف عن أخطر أماكن الأرض

2 ديسمبر 2020
دول عربية تتصدرها.. تقرير يكشف عن أخطر أماكن الأرض

وطنا اليوم:كشفت شركة الاستغاثة الدولية عن وجهات خطيرة حذرت من زيارتها في عام 2021 بينها 4 دول عربية، كما حددت الوجهات الأكثر أماناً للسفر في العام المقبل، وفقاً لما نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية.
شركة الاستغاثة الدولية، وهي شركة للخدمات الأمنية مقرها سنغافورة، قالت في تقريرها إنه من الدول الأكثر أماناً في عام 2021 غرينلاند وسويسرا وسلوفينيا والنرويج وفنلندا والدنمارك، بالإضافة إلى الرأس الأخضر وأنغولا وجزر تركس وكايكوس.
أما الوجهات الخطيرة فجاءت فيها 4 دول عربية هي ليبيا وسوريا العراق واليمن، بالإضافة إلى أفغانستان وجمهورية إفريقيا الوسطى، فهي أخطر 6 أماكن على وجه الأرض، وفقاً لما نشرته الشركة.
قائمة الشركة جاءت استناداً لعدة عوامل جعلت هذه الدول الأخطر، ويتعلق الأمر بالتهديدات الأمنية والسياسية والوضع الاجتماعي والوضع الصحي للبلدان المحددة في القائمة.
إذ نشرت الشركة خريطة تفاعلية سنوية تُظهر الأماكن التي من المرجح أن يواجه فيها المسافرون مخاطر أمنية بناءً على تهديد العنف السياسي والاضطرابات الاجتماعية والجرائم العنيفة.
المدير الطبي لمجموعة الاستغاثة الدولية، نيل نيرويتش، قال إن أزمة كورونا خلقت مجموعة ثلاثية من الأزمات، بالإضافة إلى الصحة العامة والأزمة الجيوسياسية والاقتصادية المؤثرة على الدول.
الشركة لم تستبعد أزمة فيروس كورونا، إذ صنفت الدول متضررة من الوباء، وأخرى أكثر أماناً من ناحية الوضع الوبائي .
نيوزيلندا وتنزانيا ونيكاراغوا رأت الشركة أنها الأكثر أماناً صحياً، فيما صنفت جورجيا وأوكرانيا والنمسا والأردن على أنها وجهة خطيرة بسبب الوضع الوبائي بها.
القائمة شملت أيضاً البلدان التي لا توفر نظاماً صحياً مناسباً ويوجد بها خطر عالٍ من الوقوع في مشاكل طبية، وجاءت على رأسها اليمن وليبيا وكوريا الشمالية وجنوب السودان.
فيما وجدت الدراسة أن 79% من المسافرين من رجال الأعمال يعتقدون أن مخاطر الصحة والسلامة تضاعفت في عام 2020.