التزاحم على مقعد رئيس مجلس النواب

28 نوفمبر 2020
التزاحم على مقعد رئيس مجلس النواب

وطنا اليوم – لا يزال التزاحم شديدا على موقع الرجل الاول في مجلس النواب الاردني المنتخب حديثا حيث خمسة على الاقل من النواب في المجلس السابق ومن الذين لديهم خبرة في التشريع والرقابة وادارة المجلس اعلنوا عن طموحات بالترشح لهذه المواجهة الانتخابية لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب.

ويبدو ان النائب القديم احمد الصفدي لا يزال يحتفظ بموقع الصدارة من حيث فرصة الفوز بهذا الموقع الذي يعتبر من اهم مواقع الدولة الاردنية والذي يفوز به بالعادة المعني او الطامح عبر سلسلة من التفاهمات والتوافقات بين العديد من مؤسسات الدولة. والخصم الاهم الذي يواجه الصفدي هو رئيس مجلس النواب السابق والوزير والنائب عدة مرات واقدم النواب الحاليين عمليا والخبير في التشريع عبد الكريم الدغمي الذي يرى مقربون منه ان فرصته تبتعد عن الفوز بهذا الموقع وانه قد يفكر باعادة ومراجعة حساباته.

ولم يتضح بعد ما اذا كان نواب اخرون من بينهم ايمن المجالي وخير ابو صعليك وعبد المنعم العودات في موقع يؤهلهم لاكمال مسيرتهم في المنافسة على الفوز برئاسة مجلس النواب ما لم تظهر شخصية اخرى اضافية تستطيع المزاحمة والمنافسة وتحصل على المساحات اللازمة للجلوس في مقعد الرجل الاول في برلمان الاردن الجديد. وانتهى هذا البرلمان بطبيعة الحال بعاصفة من الجدل على اكثر من سياق خصوصا مع وجود كتلة كبيرة من النواب الحدد غير منظمة ولم تختبر سابقا في اطار العمل التشريعي او البرلماني.