إشهار حملة باليرموك بعنوان التوعية المجتمعية الأسرية للمقبلبن على الزواج

5 أبريل 2022
إشهار حملة باليرموك بعنوان التوعية المجتمعية الأسرية للمقبلبن على الزواج

وطنا اليوم:أطلقت حملة “التفاهم أساسها” إحدى الحملات المنبثقة من برنامج أنا اشارك “التابع لمؤسسة ولي العهد” حفل إشهار للحملة بعنوان: “التوعية المجتمعية الأسرية للمقبلبن على الزواج” تحت رعاية عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك، وذلك يوم الاربعاء الماضي 30-3-2022 .
وقد بدأت الفعالية بالسلام الملكي، بعدها قام أحد أعضاء الحملة بتحية الحضور والمشاركين وشكرهم على تواجدهم ، ثم قام أحد الطلبة المشاركين بقراءة آيات من الذكر الحكيم.
تلا ذلك قيام أحد اعضاء الحملة بالتعريف عن الحملة وهى أحد الحملات المنبثقة عن برنامج أنا اشارك التابع لمؤسسة ولي العهد ، وذلك تزامنا مع عرض فيديو تعريفي أمام الحاضرين قدمه أحد أعضاء الحملة ، كذلك فقد تم التعريف بأعضاء الحملة والأسباب التي دفعتهم لتأسيس الحملة والمشاركة فيها.
و من ثم أنتقل الحديث للتعريف عن أهداف الحملة العامة والخاصة المتعلقة بتعديل المادة 36 من قانون الأحوال الشخصية، وأيضا عرض الأهداف الخاصة التي تسعى الحملة الى تحقيقها.
ثم تطرق العرض الى طرح نماذج للدول التي سعت الى تخفيض نسب الطلاق فيها وذلك عن طريق عقد دورات تأهيلية توعوية للمقبلين فيها على الزواج ومن خلال تعديل بعض نصوص التشريع فيها مما أدى الى خفض نسب الطلاق في تلك الدول.
و ثم أنتقل الحديث بعد ذلك إلى ما تواجهه الأردن من صعوبات وسلبيات كثرة الطلاق فيها مع ذكر نسب وأرقام متعلقة بالفئات المعنية.
وبعدها أنتقل القائمون على الفعالية بعرض نسب وأرقام لاستبيانات مختلفة أطلقتها الحملة بهدف جمع قاعدة بيانات حتى يتم تحليلها والوصول الى دراية واضحة حول توجهات فئات المجتمع المختلفة فيما يتعلق بالزواج والطلاق على حد سواء.
ومن ثم أنتقل بعد ذلك الحديث إلى الضيوف والمدعوين للحفل (المتحدثين) : وكان الحديث على النحو التالي حيث بدأ الحديث ب :
1- نائب عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور رامي ضرار ملكاوي.
حيث قام الدكتور مشكورا بإعلان مباركة الجامعة متمثلة بعمادة شؤون الطلبة فيها لحملة “التفاهم أساسها” بهذا الانطلاق المبارك ، شاكرًا أعضاءها على ما قدموه ولا يزالون يقدمون من جهود منقطعة النظير للوصول بالحملة للقمة وتحقيق أهدافها السامية.
كما قام الدكتور بالترحيب بالضيوف والحضور والمشاركين بالفعالية.
2- كلمة الدكتورة حنان البدور رئيس قسم الدراسات الأسرية في جامعة اليرموك للحديث حول المحور الإجتماعي والنفسي للزوجين.
وقد بدأت البدور كلامها بتوجيه شكر لأعضاء الحملة والقائمين عليها مثمنة ما يبذلونه من جهد جهيد لخدمة مجتمعهم ووطنهم عبر حملة التفاهم أساسها.
لتنتقل بعدها البدور للحديث عن مختلف المحاور المتعلقة بالزواج وأهمها المحور النفسي عبر طرح سؤال على الطلبة الحاضرين لمعرفة كم عدد المتزوجين بينهم، لتقدير عدد المتزوجين من فئة الشباب وخصوصا طلبة الجامعات.
وتحدثت البدور عن أسرة النبي صلّ الله عليه وسلّم ودراسة كيفية تعامله مع زوجاته رضوان الله عليهم جميعا، وكيفية إدارته لشؤون بيته، موضحةً أن مشاكل الزوجية هي شيء طبيعي بل صحي لبناء الأسرة وأن بيت النبي صلّ الله عليه وسلم لم يخلُ منها ،ولكن الحكمة كانت في طريقة تعامله صلّ الله عليه وسلم مع هذه المشكلات ليعلمنا كيف نتعامل مع ما سيواجهنا من عقبات مشابهة في حياتنا الأسرية.
وقد ركزت البدور على الدور الهام الذي يلعبه الجانب النفسي في العلاقات الزوجية والتفريق بين التطابق بين الزوجين والتشابه بينهما مؤكدة على خطورة التطابق على العلاقات الزوجية.
كما شددت على وجود مراحل نمو للعلاقات الأسرية والزوجية مشابهة لتلك التي يمر فيها الانسان.
3- كلمة الدكتور ا.د عبد الله ربابعة رئس قسم الفقه واصوله في جامعة اليرموك للحديث حول المحور الفقهي والقانوني الخاص بذلك.
حيث بارك في بداية حديثه للحملة وأعضاءها شاكراَ لهم جهودهم التي بذلوها ولا يزالون لتحقيق أهداف الحملة السامية والتي ستنعكس على المجتمع بالفائدة والخير.
وركز الربابعة على وجوب التفريق بين مفهوم الخطبة في العرف ومفهومها بالدين، مشددا على أن اختلاف المفاهيم وعدم التمييز بينها هو سبب من مسببات سوء الاختيار للمقبلين على الزواج.
كما بين الربابعة الفرق بين العدول عن الخطبة وبين الطلاق وآثار كل منهما سلبًا وإيجابًا.
ليقوم الربابعة بتوضيح وذكر أسس الاختيار التي يجب أن يقوم بها كلا الطرفين المقبلين على الزواج والبحث عنها في الطرف الاخر وادراك أهمية كل منها.
وقد ذكر الدكتور بعدها أهمية التشاركية في العلاقة بين الزوجين وعكسها على الواجبات والحقوق لكل منهما ودورها في تطوير وتحسين المحبة والمودة بينهما.
وليختتم حديثه بالإجابة على مختلف أسئلة الحاضرين وتوضيح بعض المفاهيم الشائكة وقد كان تفاعل الحضور بطرح الاسئلة كبيرا ومثيرا.
بعد ذلك أثنى الضيوف الكرام على أهميته وجود حملات تسعى الى حل مثل هذه المشكلات الاجتماعية الاسرية .
كما دعا ضيوف الورشة من دكاترة وطلاب وأساتذة أعضاء الحملة الى عقد ندوات ومحاضرات في هذا الجانب في القريب العاجل لما وجدوه من تفاعل وتركيز وطرح لمواضيع هامة خلال الورشة التي عقدت كما شجعوا على عقد مثل هذه المحاضرات في مختلف مناطق المملكة.
بعدها قام أعضاء الحملة بإعلان إنتهاء الفعالية التعريفية وشكروا الحاضرين والمشاركين من أساتذة وطلبة وشكروا جميع الداعمين لها بكافة الأشكال والوسائل، ثم قاموا بدعوة الحاضرين للتحلية قبل مغادرة القاعة