4 فيتامينات ومعادن هامة لمن هم فوق سن الخمسين

28 نوفمبر 2020
4 فيتامينات ومعادن هامة لمن هم فوق سن الخمسين

وطنا اليوم – تعد الفيتامينات والمعادن ضرورية جدًّا لصحة جيدة. ومع ذلك، يُكافِح بعض الأشخاص من أجل تناول نظام غذائي مفيد طوال الوقت؛ لذا يمكن أن تكون المكملات مفيدة.

 

وهناك 4 فيتامينات ومعادن متوافرة في شكل مكمل؛ هي: فيتامين (د)، وفيتامين B12، والكالسيوم والحديد. وبهذا الصدد تشرح «Pharmacy Times» لماذا يُوصَى بها لكبار السن.

 

فيتامين (د)

 

تعد الفوائد الصحية لفيتامين (د) عديدة؛ حيث إنه «ضروري» لعظام قوية وصحية. وبالإضافة إلى قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، فإنه يقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

 

وهناك نوعان من فيتامين (د): فيتامين (د 2) وفيتامين (د 3)؛ فأيهما أفضل؟

 

يعتبر فيتامين (د 2) مناسبًا للنباتيين؛ لأنه لا يأتي من مصدر حيواني. وبعد تناوله، يُحوَّل إلى فيتامين (د 3) في الجسم. أما فيتامين (د 3) فهو خيار المكملات المفضل.

 

الكالسيوم

 

يُوصَى بالكالسيوم للحفاظ على عظام قوية مع التقدم في العمر؛ حيث يقلل هذا المعدن من خطر الإصابة بهشاشة ولين العظام. وعندما يتعلق الأمر بمكملات الكالسيوم، «تتوافر عدة أشكال مختلفة تُعرف باسم أملاح الكالسيوم»، كل منها يحتوي على «كميات متفاوتة من الكالسيوم»؛ لهذا السبب ينصح باستشارة صيدلي قبل تناولها.

 

الحديد

 

تنصح «Pharmacy Times» بالحديد لأنه «معدن مهم ويوجد في خلايا الدم الحمراء». ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. ونظرًا إلى أن تلك الخلايا هي المسؤولة عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فإن التعب هو أحد أعراض فقر الدم. وقد يحدث نقص الحديد أيضًا بسبب نزيف القرحة أو الإصابة أو حتى الجراحة.

 

فيتامين B12

 

تستخدمه خلايا الجسم، خاصةً الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي. ويمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 الارتباك أو الهياج أو الهلوسة، ويمكن أن يؤدي نقصه أيضًا إلى فقر الدم والإرهاق.