#ماكدونالدز حصلت على دعم لمواجهة #كورونا لكنها “تهربت من الضرائب”

25 مارس 2022
#ماكدونالدز حصلت على دعم لمواجهة #كورونا لكنها “تهربت من الضرائب”

 

وطنا اليوم –  شركة “ماكدونالدز” تمتعت بمبيعات قوية أثناء الجائحة إذ ظلت مطاعمها المخصصة لراكبي السيارات مفتوحة (رويترز)

 

اشارت صحيفة الاندبندنت الى ان “ماكدونالدز” حصلت على دعم في مواجهة “كوفيد” يموله دافعو الضرائب بقيمة 872 مليون جنيه استرليني (مليار و151 مليون دولار)، في حين استفادت من برنامج للتهرب الضريبي من شأنه أن يحرم حكومة المملكة المتحدة من عوائد ضريبية بمئات الملايين من الجنيهات، وفق تقرير جديد.

 

ودفعت الشركة العملاقة للوجبات السريعة مبلغاً قياسياً قدره 3.75 مليار دولار (2.8 مليار جنيه) إلى المساهمين عام 2020، إذ ظلت مطاعمها المخصصة لراكبي السيارات مفتوحة في حين اضطرت شركات منافسة كثيرة إلى إغلاق أبوابها.

 

واستفادت “ماكدونالدز” خلال مختلف مراحل الجائحة من 297 مليون جنيه لتمويل الإجازات المدفوعة، و143 مليون جنيه من ضمن برنامج “تناولوا الطعام خارج المنزل في مد ليد المساعدة”، و60 مليون جنيه في إعفاء من ضرائب الشركات، و372 مليون جنيه في إعفاء من ضريبة القيمة المضافة، وفق حسابات “الحرب على الحاجة”، وهي منظمة للحملات.

 

ولم تفنّد “ماكدونالدز” الأرقام لكنها أكدت أنها لا توافق على “الوصف غير الدقيق المستخدم لبناء سرد مضلل”.

 

ودعت “الحرب على الحاجة” إلى تحقيق تجريه هيئة الواردات والجمارك الملكية في الشؤون الضريبية الخاصة بـ”ماكدونالدز” والتي قدّرت أنها ستحرم الحكومة البريطانية من عوائد ضريبية بقيمة 295 مليون جنيه على مدى 10 أعوام باستخدام معاملة ورقية دائرية [معاملة مالية بين شركات تابعة للشركة الأم].

 

وبموجب اتفاق يعود إلى عام 2016، دفعت الشركة التابعة لـ”ماكدونالدز” في المملكة المتحدة 3.55 مليار دولار (2.7 مليار جنيه) في مقابل حقوق لتحصيل رسوم في آسيا من شركة أخرى تابعة لـ”ماكدونالدز” في سنغافورة – وهي بلد منخفض الضرائب.

 

ثم أُعيد المال كربح سهمي لم يكُن خاضعاً للضريبة في المملكة المتحدة. كذلك سُمح لـ”ماكدونالدز” بالحصول على مزيد من الإعفاء الضريبي عن طريق احتساب انخفاض قيمة الحقوق الآسيوية بمرور الوقت.