مشروع ذكاء اصطناعي هندسي من جامعة البترا يفوز بالجائزة الأولى لنقابة المهندسين

2 مارس 2022
مشروع ذكاء اصطناعي هندسي من جامعة البترا يفوز بالجائزة الأولى لنقابة المهندسين

وطنا اليوم:فاز الطالب محمد بادنجكي من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة في جامعة البترا، بالمركز الأول في مسابقة نقابة المهندسين الأردنيين لأفضل مشروع تخرج لعام 2021 على مستوى المملكة، وذلك عن مشروع توظيف البرمجة لتصميم تطبيقات حاسوبية في هندسة الانشاءات، وأشرف على المشروع عميد كلية الهندسة بجامعة البترا الدكتور زياد تقي الدين.
يهدف المشروع إلى توفير الوقت والعمليات الحسابية المتكررة التي يجريها المهندسون في المشاريع الإنشائية من خلال تطوير برامج وتطبيقات حاسوب متخصصة قادرة على أداء التحليل المقطعي (Cross-sectional Analysis) ومهام التصميم (Structural Design) في الهندسة الإنشائية وفقًا للمعايير والكودات العالمية.
ويصنف المشروع ضمن فئة برامج الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى إنتاج تطبيقات حاسوبية تحول جزءًا كبيرا من المهام اليومية للمهندسين من إجراءات مملة تتلاشى معها شرارة الابتكار والابداع، إلى خوارزميات مؤتمتة فعالة ومثيرة للاهتمام تمكن العقل الهندسي من التركيز على الحلول الابداعية المستدامة.
وتمتلك تطبيقات الحاسوب التي تم تطويرها القدرة على تكرار التصميم بطريقة آلية مؤتمتة، وهي تقدم تصميم مختلفة كبدائل للمستخدم وتختار تلقائيًا التصميم البديل الأمثل بناءً على التفضيلات والمعايير التي يحددها المهندس. كما أنها تمنح المهندس خيارات استبعاد بعض التصاميم البديلة بناء على معايير يحددها المهندس.
ويأمل القائمون على المشروع بجامعة البترا أن يفتح المشروع الفائز الباب أمام أفكار لتطبيقات أخرى قادرة على مساعدة المهندسين في تقليل الوقت والجهد المستنزف في المهام اليومية الروتينية في التحليل والتصميم.