شركة بريطانية ترسل شيكات لزبائنها تعويضاً عن انقطاع الكهرباء

15 فبراير 2022
شركة بريطانية ترسل شيكات لزبائنها تعويضاً عن انقطاع الكهرباء

وطنا اليوم:قالت مجلة Newsweek الأمريكية، الإثنين 14 فبراير/شباط 2022، إن رجلاً تلقى صدمة عمره بعد أن أُرسل إليه شيك تعويض بـ”تريليونات” الدولارات من إحدى شركات الكهرباء البريطانية، لكنه جاء عن طريق الخطأ.
إذ أوضحت المجلة أن جاريث هيوز، البالغ من العمر 44 عاماً، ويعيش في غرب مقاطعة “يوركشاير” شمالي بريطانيا، كان واحداً من 74 عميلاً أُرسلت إليهم شيكات بالخطأ من شركة طاقة، اسمها Northern Powergrid.
كانت شركة توزيع الكهرباء بصدد دفع آلاف الجنيهات لتعويض العملاء عن انقطاعات الكهرباء التي تعرضوا لها بسبب عاصفة أروين، التي ضربت المملكة المتحدة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021.
لكن خطأ شركة Northern Powergrid سُلط عليه الضوء بعد أن نشر هيوز تغريدة عبر موقع “تويتر”، السبت، توضح أنه تلقى شيكاً بمبلغ 2.324.252.080.110 جنيهات إسترلينية (وهو ما يعادل أكثر من 3.14 تريليون دولار).

عاصفة أروين
فقد كتب هيوز في التغريدة: “شكراً لكم Northern Powergrid على التعويض، بسبب الأيام العديدة بدون كهرباء التي أعقبت عاصفة أروين. قبل أن أصرف الشيك من البنك، هل أنتم متأكدون بنسبة 100% أنكم قادرون على تحمّل هذا (المبلغ)؟”، وذيّل تعليقه بوسم “تريليون جنيه”.
كما شارك هيوز الصورة في حسابه بموقع “فيسبوك”، وكتب: “لن أذهب إلى العمل غداً، لأني سوف أكون مشغولاً بشراء (نادي) يونايتد وأشياء أخرى يفعلها التريليونيرات في أيام الإثنين”.
على أثر ذلك، سرعان ما انتشرت تغريدته، ليُعاد تغريدها أكثر من 6800 مرة وتحظى بأكثر من 57 ألف إعجاب.
من جهته، قال مستخدم يحمل حسابه اسم JoeRichLaw: “لا عجب في أن فواتيرنا كبيرة!”، فيما كتب المستخدم johnmichael2: “كنت سأذهب لصرفه”.
كان حساب شركة Northern Powergrid على تويتر ضمن الحسابات التي ردت، فشكرت هيوز للفت انتباههم. فردَّ هيوز: “قد تريدون تحري المدفوعات الأخرى التي أرسلتموها، لأنني أعلم ما لا يقل عن 4 شيكات أخرى بالقيمة نفسها أُرسلت إلى عقارات مجاورة”.

“حماقة مروعة”
فيما شارك مستخدم آخر في موقع تويتر، يدعى دانييل هندرسون، شيكاً مشابهاً على الموقع، ووصف الحماقة بأنها “مروعة”.
بدورها، وصفت الشركة هذا الأمر لاحقاً بأنه “خطأ كتابي” أثر على مطالبات التعويض الخاصة بـ74 عميلاً حول مدينتي هاليفاكس ونيوكاسل.
حيث قال متحدث باسم شركة الطاقة: “بمجرد معرفتنا بالخطأ الكتابي، الذي حدث بسبب وضع الرقم المرجعي لعداد الكهرباء في خانة إجمالي المبلغ المدفوع، تأكدنا من أن جميع الشيكات الخاصة بالعملاء الـ74 عُلقت ولا يمكن صرفها”.
المتحدث ذاته أوضح قائلاً: “إننا نحقق في طريقة حدوث هذا الخطأ، وننفذ فحوصات على المدفوعات السابقة. جميع المؤشرات تشير إلى أنها كانت حادثة منفرة”.
في حين أردف: “نشكر العملاء الذين كانوا أمناء وتواصلوا معنا، وكنا نتواصل مباشرةً في مطلع الأسبوع مع جميع العملاء الـ74 الذين تأثروا؛ كي نتأكد من أنهم على دراية، ونعتذر من الخطأ، ونطمئنهم بأن مبلغاً صحيحاً سوف يصدر لهم يوم الإثنين 14 فبراير/شباط”.
يأتي ذلك بينما أخبر هيوز هيئة الإذاعة البريطانية BBC بأنه اشتكى عندما صدر له في البداية شيك بـ135 جنيهاً إسترلينياً فقط (182.78 دولار)، بعد أن قضى أكثر من 3 أيام بلا كهرباء، لأنه أُبلغ أنه سوف يحصل على أكثر من ذلك. صحيحٌ أن الشيك الجديد جعله يبتسم، حسبما قال في حديثه مع BBC، لكنه “علم أنها قيمة لا يمكن أن تكون واقعية”