هاملتون الذي ناشدته اردنية لانقاذ اخوها قبل زيارة السعودية… يشعر بعدم الراحة

3 ديسمبر 2021
Mercedes driver Lewis Hamilton of Britain wears a new rainbow helmet during practice session in Lusail, Qatar, Saturday, Nov. 20, 2021 ahead of the Qatar Formula One Grand Prix. (AP Photo/Darko Bandic)

وطنا اليوم –  قال السائق البريطاني لويس هاميلتون إنه لا يشعر بالراحة في أول سباق لجائزة كبرى للفورومولا 1 يقام في السعودية، قائلا إن سباقات هذه الرياضة “ملتزمة” برفع مستوى الوعي بشأن مخاوف حقوق الإنسان في المملكة، ومن بين ذلك حقوق المثليين الذين سيرتدي علمهم على خوذته، على حد قوله.

وتستضيف مدينة جدة الساحلية هذا السباق الذي توقع رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان الفيصل أن يصل عدد مشجعيه إلى 40 ألف متفرج، بما في ذلك 8 آلاف من الخارج.

وتسبب إدراج المملكة في لائحة سباقات هذه الرياضة بانتقادات على خلفية سجلها الحقوقي. وتحدثت منظمات حقوقية عن محاولة “غسيل رياضي” لتبييض صورة البلاد من خلال الرياضة.

وناشدت شقيقة مواطن أردني محكوم عليه بالإعدام في السعودية، حائز لقب سباقات السيارات “فورمولا وان” 7 مرات لويس هاميلتون، المساعدة في إنقاذ حياة شقيقها.

وفي رسالتها إلى هاميلتون، والتي تمت مشاركتها حصريا مع “الأسوشيتد برس” بمعرفة منظمة “ريبريف” القانونية غير الحكومية، قالت زينب، إن “عزيزي لويس، أكتب إليك على أمل إنقاذ حياة أخي.. مجرد ذكر اسمه أثناء وجودك في السعودية قد يكون كافيا”.

وأضافت: “شقيقي، وهو أردني (56 عاما)، حكم عليه بالإعدام منذ 5 سنوات بتهم تتعلق بالمخدرات”.

وتابعت: “حسين، الزوج والأب لثمانية أطفال، تم استخدامه بدون علمه كناقل للمخدرات، وعندما تم القبض عليه، تعرض لتعذيب مروع.. الأمر وقع حينما كان حسين في طريقه من الأردن إلى السعودية للعمل كسائق، حينما فتش ضباط الجمارك سيارته”.