لتبادل الخبرات والاطلاع على التجربة الأردنية وفد من الهيئة العامة لحماية البيئة من دولة الكويت يزور المحميات الطبيعية في الأردن

1 ديسمبر 2021
لتبادل الخبرات والاطلاع على التجربة الأردنية وفد من الهيئة العامة لحماية البيئة من دولة الكويت يزور المحميات الطبيعية في الأردن

وطنا اليوم – استقبلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتعاون مع الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وفداً من الهيئة العامة لحماية البيئة من دولة الكويت، في زيارة لتعزيز التعاون والاستفادة من خبرات الأردن في مسألة إدارة المحميات وحماية الطبيعة.
وتستمر زيارة الوفد خلال الفترة بين 26 /11/2021 ولغاية 2/12/2021 ، في حين قامت كوادر الجمعية بترتيب برنامج ثري للزيارة يتضمن جولات ميدانية على عدد من المحميات في المملكة للاطلاع على التجربة الأردنية المميزة.
ويهدف الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة مكتب غرب آسيا من هذه الزيارة، إلى زيادة التعاون وتبادل الخبرات بين أعضاء الإتحاد في إقليم غرب آسيا، في مجال إدارة المناطق المحمية والتنوع الحيوي والشراكة مع المجتمعات المحلية في إدارة المناطق المحمية، والاطلاع على التجربة الأردنية في مختلف مجالات حماية الطبيعة.
واستهلت الزيارة بجولة في محمية غابات عجلون، وقدم مدير السياحة في المحمية قيس القاسم شرحاً تعريفياً عن المحمية والسياحة البيئية فيها، كما اطلع الوفد خلال الجولة على المشاريع الاقتصادية الاجتماعية (بيت البسكوت وبيت الصابون ودكان الطبيعة) وأهميتها بالنسبة للمجتمع المحلي والمحمية في آن واحد، في حين قدمت ممثلة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة نتاليا بولاد شرحا للوفد حول أطر التعاون بين الإتحاد والجمعية حول المحمية.
وتضمن البرنامج زيارةً لكل من محميتي الأزرق المائية والشومري للأحياء البرية، وقدم مدراء المحميتين حازم الحريشة وأشرف الحلح شرحاً تفصيلياً حول المحميتين وبرامج السياحة البيئية فيها، بالإضافة لحماية الأنواع البرية والمشاريع الاقتصادية الاجتماعية، وبرامج إعادة توطين الأنواع البرية وجولة سفاري في محمية الشومري.

ومن المقرر أن يزور الوفد بالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محميتي رم والمحمية البحرية للاطلاع على كيفية إدارة هذه المحميات ولقاء مدير محمية رم صالح النعيمات والمهندس خالد أبو عيشة مدير المحمية البحرية للاطلاع خطط حماية الأنواع والتعرف على مرافق المحميات والقيام بجولة سفاري في محمية رم.
كما يزور الوفد محمية الموجب للمحيط الحيوي ولقاء مدير المحمية الدكتور هشام الدهيسات للتعرف عن قرب على خصوصية محمية الموجب وكيفية إدارتها.
وفي نهاية الزيارة من المقرر أن يزور الوفد الحديقة النباتية الملكية ويستمع لمحاضرة عن الحديقة وكذلك زيارة مرافق الحديقة المختلفة.
وتسعى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من خلال استقبال الوفود العربية وتنفيذ برامج بناء القدرات إلى تعزيز دور الأردن الريادي وتحديداً الجمعية في برامج صون الطبيعة على المستوى الإقليمي.