نبات سام أثبتت فعاليته في مقاومة كورونا ومتحوراته

1 ديسمبر 2021
نبات سام أثبتت فعاليته في مقاومة كورونا ومتحوراته

وطنا اليوم –  “الجزر القاتل”، وفي رواية أخرى يُطلق عليه الجزرة الزغبية القاتلة، هو نوع من النباتات العشبية السامة. ولكن أثبتت الدراسات مُؤخرًا أن هذا العشب السام له فوائد عظيمة، وهو أن جزء مشتق منه، ويطلق عليها  مادة TG مضادة للفيروسات، وفعال ضد جميع أنواع  السارس، وأيضًا كورونا ومتحور دلتا سريع الانتشار.

ووفقًا لموقع “sciencealert”، في الاختبارات التي أجريت على خلايا النبات في المختبر. تبين أن جرعات من TG التي يتم أخذها. إما قبل الإصابة أو أثناء العدوى النشطة أدت إلى استجابة وقائية واسعة وقوية.

وذكر الباحثون في ورقتهم البحثية: “جرعة تمهيدية واحدة قبل العدوى من TG. منعت بشكل فعال جميع أنواع العدوى بنسبة تزيد عن 95 بالمائة”.

بصفته مضادًا للفيروسات يبدو أن TG يعمل على الحد من الخلايا التي تتجدد، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم.

فيروس الأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي، وفيروسات كورونا، بما في ذلك SARS-CoV-2، جميعها فيروسات أثبت TG  فعاليته عليهم، وهو لا يمنع دخول الفيروس بل يطلق مسارات داخل الخلايا لمنع تكاثر الفيروس، وفقًا لتصريحات الفريق.

قال كين تشاو تشانغ . أستاذ الطب البيطري الجزيئي. في جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة: “سيظل إيجاد علاجات جديدة COVID-19 أولوية قصوى للسيطرة على الوباء العالمي المستمر. ليس من المؤكد أن TG سيكون فعال ضد المتغيرات المستقبلية، لكن العلامات جيدة”.

وأضاف أنه بعد إثبات فعاليته في المختبر، فإن الخطوة التالية هي تطوير علاجات من TG. والتي ستستغرق بالطبع بعض الوقت، وذلك لتطوير نبات سام إلى شيء آمن للبشر.

وأكد إن اختباره ضد مزارع الخلايا والحصول على نتائج واعدة، ليس ضمانًا بأن هذا المضاد للفيروسات سيجتاز تجربة سريرية، لكنها خطوة أولى مهمة.