تعرف إلى أغرب 10 فضائح تجارية وأكثرها إثارة للجدل…. احداها لمدير #ماكدونالدز

26 أكتوبر 2021
تعرف إلى أغرب 10 فضائح تجارية وأكثرها إثارة للجدل…. احداها لمدير #ماكدونالدز

وطنا اليوم – نشر موقع فورتشن الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بأبرز الفضائح في مجال الأعمال لسنة 2020.

وقال الموقع الأمريكي، في تقريره إنه من المستحيل نسيان أشنع فضائح الشركات وأسوأ المخالفات التنفيذية خلال سنة عادية.

وأضاف: “في سنة 2020، وجد الكثيرون أنفسهم تحت ضغط شديد، مما يمنعهم من تذكر ما حدث من أفعال شنيعة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية”.

وجمع محررو “فورتشن” أغرب 10 فضائح تجارية وأكثرها إثارة للجدل لهذه السنة، وهي:

حركة شاحنة نيكولا
زعمت شركة “هيندينبرغ ريسيرش” للبيع على المكشوف في أيلول/ سبتمبر أن نيكولا، شركة شاحنات نقل البضائع التي تعمل بالهيدروجين السائل، ومديرها التنفيذي تريفور ميلتون قاما بسلسلة من التحريفات خلال تقديم تقنيتها.

وشمل ذلك مقطع فيديو ترويجي لسنة 2016 يُظهر شاحنة نيكولا تتحرك دون سائق ولكن وقع فبركة ذلك عن طريق دفع الشاحنة أسفل تل طويل.

أكدت شركة نيكولا في وقت لاحق هذا الادعاء. لكن الشركة جادلت بوقاحة أنه لم يكن هناك خداع، حيث وصفت الشركة في ذلك الوقت الفيديو على أنه يظهر السيارة “في حالة حركة”، وهذا صحيح من الناحية الفنية، حتى لو كانت الجاذبية تقوم بالعمل بدلا من الهيدروجين. وبغض النظر عن ذلك، سرعان ما دفع ميلتون ثمن الخدعة واستقال من منصب الرئيس التنفيذي.

سقوط وايركارد

ذكر الموقع أن وايركارد، وهي شركة التكنولوجيا المالية البارزة في أوروبا التي تقدم خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية في جميع أنحاء العالم، جمعت بين فضيحتين في آن واحد.

يبدو أن الرئيس التنفيذي السابق ماركوس براون كان يعتقد أن شركة الخدمات المالية تمتلك 2.1 مليار دولار ولكن هذا المبلغ لم يكن موجودا أصلا. ونتيجة لذلك، انهارت الشركة في حزيران/ يونيو وخسر المستثمرون المليارات.

تتمثل الفضيحة الموازية في فشل المنظمين والمراجعين في اكتشاف الكارثة التي تلوح في الأفق على الرغم من سنوات من علامات التحذير.

في هذا الصدد، يقول بروس دوريس، المدعي العام السابق ورئيس جمعية مدققي الاحتيال المعتمدين: “عندما تنظر إلى حجم ما حدث، فهذه بمثابة فضيحة إنرون في نسختها الألمانية”.

الحسابات المالية المتزعزعة لشركة لوكين كوفي

تأسست سلسلة محلات القهوة “لوكين كوفي” في تشرين الأول/ أكتوبر 2017 ونمت بوتيرة سريعة لتتفوق على ستاربكس بحلول بداية السنة. ولكن كما كشف اعترافها بتفشي المحاسبة الاحتيالية لاحقا، فإن طموح الشركة لجعل الناس يدمنون على قهوتها يتميز بالخداع.

كواحدة من أصغر الشركات الناشئة في الصين، قامت لوكين كوفي التي تتخذ من بكين مقرا لها بتقديم نفسها كشركة تكنولوجية بدلا من كونها شركة لصناعة القهوة.

استدرجت لوكين كوفي الناس لطلب المشروبات من خلال تطبيق الهاتف المحمول وقدمت خصومات وفيرة وقسائم مشروبات “مجانية”، مما أدى إلى خفض سعر المشروبات إلى حوالي ثلث أسعار المنافسة. مثل أي شركة تقنية ناشئة جيدة، أعطى التنفيذيون الأولوية للنمو على الأرباح.

بعد تحقيق نجاح هائل، جاءت اتهامات الاحتيال. في البداية، نفت شركة لوكين كوفي تقريرا تم تداوله في 31 كانون الثاني/ يناير من قبل “مادي واترز”، وهي شركة أمريكية بارزة للبيع على المكشوف، زعمت فيه حدوث مبيعات ملفقة.

وبعد بضعة أسابيع، اعترفت شركة لوكين بالتهمة، مصرحة بأنها حصلت على ما يصل إلى 310 ملايين دولار من التدفقات المالية الزائفة، ما يمثل جزءًا كبيرًا من إيراداتها المبلغ عنها لسنة 2019.

اعترفت الشركة بالأرقام المتضخمة وشهدت شطب أسهمها وإعادة تنظيم فريق قيادتها. وفي كانون الأول/ ديسمبر، توصلت الشركة إلى تسوية قدرها 180 مليون دولار مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

زلة أمان تويتر

أشار الموقع إلى أنه بعد ظهر يوم 15 تموز/ يوليو 2020، ظهرت سلسلة من حسابات تويتر المشهورة بشكل متزايد، بما في ذلك حسابات إيلون ماسك وباراك أوباما، وكأنها غريبة بعض الشيء، حيث نشرت تغريدات تتضمن خدعة بسيطة للاستيلاء على عملات البيتكوين الخاصة بالمستخدمين.

واضطر تويتر إلى وقف جميع التغريدات من حسابات تم التحقق منها أثناء مسارعته للعثور على الثغرة الأمنية.

وقد تبين فيما بعد أن المسؤول عن عملية الاحتيال كان مراهقا يشعر بالملل في فلوريدا يدعى غراهام إيفان كلارك تمكن رفقة بعض الأصدقاء من خداع موظف تويتر عبر الهاتف للكشف عن بيانات الاعتماد اللازمة لإعادة تعيين كلمات مرور الحسابات وعناوين البريد الإلكتروني.

قُبض على كلارك بعد أسابيع قليلة وهو ينتظر الخضوع للمحاكمة.

من جهته، تحرك تويتر للحد من عدد الموظفين الذين يمكنهم الوصول إلى هذه القوة واتخذ خطوات أخرى لتشديد الأمن. كما أصدر تقريرا شاملا حول كيفية حدوث الاختراق.

تحدي الإغلاق من قبل شركة تيسلا

تجاوزت شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية التوقعات بشكل كبير في 2020، محققة أرباحا هائلة خلال الربع الأول من السنة. لكن رد فعل الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على إجراءات كاليفورنيا للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا كان صادمًا.

في نيسان/ أبريل، حاولت شركة تيسلا تحدي أوامر الإغلاق من خلال استدعاء العمال مرة أخرى إلى مصنعها في فريمونت ولكن أوقفها مسؤولو مقاطعة ألاميدا.

بعد أيام، خلال الكشف عن أرباح الربع الأول المثيرة للإعجاب في شهر نيسان/ أبريل، صدم ماسك جمهورا من المستثمرين والمحللين من خلال وصف أوامر إغلاق كاليفورنيا بأنها “فاشية”.

في التاسع من أيار/ مايو، رفعت شركة تيسلا دعوى قضائية للخروج من الإغلاق، مشيرة بشكل معقول إلى تصريحات متضاربة من مقاطعة ألاميدا حول وضع شركة تيسلا “كعمل أساسي”. ولكن بعد أيام قليلة، أعادت تيسلا ببساطة صنع المركبات دون إذن.

وُصفت الظروف في المصنع لاحقًا بأنها غير آمنة، بما في ذلك تطبيق أقنعة الوجه، وبدأ عمال تيسلا في الخضوع لاختبارات فيروس كورونا على الفور تقريبًا. أخبر ماسك العمال أنه يمكنهم البقاء في المنزل إذا كانوا قلقين بشأن سلامتهم، لكن الشركة أرسلت رسائل إنهاء عمل إلى بعض الذين فعلوا ذلك.

#فضائح_ماكدونالدز

في نهاية 2019، طُرد الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز ستيف إيستربروك بسبب إرسال رسائل جنسية لأحد المرؤوسين، فيما قالت الشركة إنها علاقة تمت برضا الطرفين. قال إيستربروك في ذلك الوقت في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين: “نظرًا لقيم الشركة، أتفق مع مجلس الإدارة على أن الوقت قد حان للمضي قدمًا”.

منذ ذلك الحين، أصبحت الأمور أكثر فوضوية بكثير. في أغسطس/آب، رفعت ماكدونالدز دعوى قضائية ضد إيستربروك، زاعمة أنه أقام علاقات جنسية جسدية مع ثلاثة من موظفي ماكدونالدز في العام السابق لفصله، ووافقت على منح أسهم بقيمة مئات الآلاف من الدولارات لإحدى هؤلاء النساء. كما زعمت الشركة أنه أخفى الأدلة أثناء تحقيقها الأولي، وحذف رسائل البريد الإلكتروني من هاتفه.

لا يزال التقاضي مستمرًا، ولكن ما هو واضح في محاولاتها لإبعاد نفسها عن سلوك رئيسها التنفيذي السابق، أن ماكدونالدز مستعدة للتحدث عن الأشياء القذرة علنًا في طريقة نادرًا ما تُرى مع الشركات الأمريكية.

احتيال PPP

وفقًا لمعظم المقاييس، يعد البرنامج الضخم الذي تبلغ قيمته 670 مليار دولار المعروف باسم “برنامج حماية الرواتب”، أكبر برنامج إغاثة للشركات الصغيرة في التاريخ الأمريكي – وهو حجر الزاوية في استجابة الحكومة الفيدرالية للوباء الذي دمر الشركات الصغير في جميع أنحاء البلاد.

قال الموقع إن حالات الاحتيال PPP كثيرة ولا تزال تتراكم، من وزارة فلوريدا المزيفة التي يُزعم أنها تلقت أكثر من 8 ملايين دولار من الأموال الحكومية، إلى رجل في تكساس يُزعم أنه ضخ ما يقرب من مليون دولار من أموال PPP عبر العملة المشفرة.

يبدو أن هذه الحالات ليست سوى غيض من فيض. يفترض البعض أن مئات الملايين، إن لم يكن مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب، ربما تم تخصيصها بطريقة احتيالية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع اعتراف هيئات الرقابة الحكومية بإمكانية انتشار “الاحتيال والانتهاكات المحتملة على نطاق واسع”.

هناك أدلة كثيرة على أن العديد من الشركات الصغيرة – خاصة تلك المملوكة للأقليات، والتي تضررت بشدة من الوباء – لم تكن قادرة على الحصول على الأموال التي تحتاجها من خلال هذا البرنامج. وحسب أحد المراقبين الحكوميين، فإن “هذا البرنامج سيئ التصميم وتديره إدارة ترامب بشكل غير مسؤول”.

ويلز فارغو

حدثت هذه الفضيحة في سنة 2016، وحتى بعد مرور أربع سنوات، لا تزال واحدة من بين أبرز فضائح الأعمال. في الثامن من أيلول/ سبتمبر 2016، عندما انتشرت الأخبار بأن البنك أنشأ أكثر من مليوني حساب مزيف وأنه سيدفع 185 مليون دولار غرامات، عقدت لجان الكونغرس جلسات استماع في غضون أسابيع، واستقال الرئيس التنفيذي جون ستومبف فجأة. مع دفع الغرامات وتغيير القيادة، بدا أن المشكلة في طريقها إلى الحل، لكنها في الواقع لم تكن كذلك.

بمرور السنوات، أصبحت الفضيحة أكبر، حيث اكتشف البنك أنه وقع إنشاء 3.5 مليون حساب مزيف، وليس مليوني حساب كما كان يظن، واكتشف أيضًا أنه فرض رسومًا على أكثر من 800 ألف عميل من الحاصلين على قروض سيارات بسبب خدمات تأمين لم يكونوا بحاجة إليها أو حتى يعرفون عنها شيئا، وكانت النتيجة غرامة بنحو 1 مليار دولار، وتسوية دعوى جماعية بقيمة 400 مليون دولار.

هجوم إيباي

في أغسطس/ آب 2019، تعرض المدونان على منصة بايتس للتجارة الإلكترونية، إينا وديفيد ستاينر، لمضايقات بأشكال متنوعة شملت عناصر تهديدية غريبة يتم إرسالها بالبريد إلى منزلهما بما في ذلك قناع خنزير دموي، عناكب وصراصير حية، ومواد إباحية.

أبلغ الزوجان الشرطة بالحادثة. وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن السلطات لم تبدأ في ربط النقاط إلا بعد أن لاحظوا وجود أشخاص في السيارات يراقبانهما ويتبعانهما أينما ذهبا. توصل تحقيق جنائي إلى وجود عداء داخلي مستمر في موقع إيباي تجاه المدونين، اللذين كانا ينتقدان موقع إيباي أحيانًا.

كما وجد المحققون أن المجموعة التي تقف وراء الهجوم استخدمت بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا والهواتف المحمولة وحسابات البريد الإلكتروني المجهولة وبرامج الشبكة الخاصة الافتراضية لمحاولة إخفاء هوياتهم وحذف سجلات الرسائل. في أيلول/ سبتمبر، اعترف أربعة من الأفراد الستة الذين يُزعم تورطهم بما فعلوه وسرعان ما أقروا بأنهم مذنبون.

كارلوس غصن

في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2019، استقل كارلوس غصن قطارًا سريعًا من منزله في طوكيو (حيث كان يواجه تهمًا بسوء السلوك المالي وكان حرًا بكفالة)، ولكن خبر فراره من البلاد لم يظهر في الصحافة إلا في الأيام الأولى من شهر كانون الثاني/ يناير.

كانت رحلة القطار المحطة الأولى في عملية فرار بدت وكأنها مأخوذة من أحد أفلام هوليوود. بمساعدة أحد الأفراد السابقين في القوات الخاصة الأمريكية، اختبأ رجل الأعمال في صندوق مصمم لنقل أجهزة الإستريو وتم نقله إلى طائرة خاصة متجهة إلى إسطنبول، ثم نُقل إلى طائرة أصغر متجهة إلى بيروت، حيث كان يعرف أنه بمجرد وصوله إلى لبنان لن تتمكن السلطات اليابانية من ملاحقته أو المطالبة بتسليمه.