عايش: خسائر اقتصادية محدودة على الأردن جراء توقف شبكات التواصل

5 أكتوبر 2021
عايش: خسائر اقتصادية محدودة على الأردن جراء توقف شبكات التواصل

وطنا اليوم:انعكس الانقطاع المفاجئ لشبكات التواصل الاجتماعي “فيسبوك وواتساب وإنستغرام” في العالم، والذي دام لعدة ساعات، على الأردن بشكل مباشر وغير مباشر.
الخبير الاقتصادي الأردني حسام عايش، قال اليوم الثلاثاء، إن توقف شبكات التواصل الاجتماعي، أثر على الأردن بشكل مباشر، عبر تعطل الأعمال القائمة على التواصل الاجتماعي والخسائر الناجمة عنها، إذ يوجد العديد من الشركات في المملكة تعتمد على التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تعطل الفعاليات المختلفة التي كانت قائمة على الفيسبوك.
وأضاف عايش، أن هذا التوقف، أثر بشكل غير مباشر على الحالة المعنوية لمستخدمي هذه الوسائل في الأردن، إذ استمر التعطل لعدة ساعات وليس فترة قليلة، وهو الأمر الذي هزّ ثقة المستخدمين بهذه الشبكات.
وأشار إلى أن الخسائر الناجمة عن هذا التوقف في الأردن، تكاد تكون محدودة وقليلة مقارنة بالخسائر العالمية، مضيفاً أن توقيت توقف شبكات التواصل الاجتماعي ليلا، كان خارج أوقات الدوام الرسمي، وهو الأمر الذي قلل من الخسائر.
وأوضح أن الاقتصاد العالمي، تكبد خسائر بالمليارات جراء توقف “فيسبوك وواتساب وإنستغرام”، وهو الآن لا يزال يحصي الخسائر.

** حاجة ماسة لإنشاء شبكات تواصل محلية

وفي السياق، قال عايش، إن ثقة الأردنيين اهتزت بوسائل التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي ينبئ برسالة تحذيرية إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية في المملكة.
وأشار إلى أن الأردن بحاجة إلى استثمارات أكبر في قطاع البنية الرقمية، بحيث يكون هنالك بدائل محلية كشبكات تواصل بديلة يمكن الاعتماد عليها في المملكة، في حال توقفت شبكات التواصل العالمية.
واعتبر أن الأردن بحاجة ماسة للتفكير بالبنية التحتية الرقمية بحيث تكون هنالك حماية للمواطينن وحساباتهم من الانقطاع وحماية للشركات الاقتصادية والرقمية وخاصة القطاع المصرفي.
وتوقفت تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب عن العمل في جميع أنحاء العالم. لكنها عاودت الاتصال بشبكة الإنترنت ليل الاثنين بعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات.