الخصاونة من بيروت : نحن مع اللبنانيين وعلاقاتنا مع سوريا تحكمها مبادئ الجوار

30 سبتمبر 2021
الخصاونة من بيروت : نحن مع اللبنانيين وعلاقاتنا مع سوريا تحكمها مبادئ الجوار

وطنا اليوم:أجرى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي تبعها مباحثات موسعه بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.
وقال الخصاونة ، ان الأردن لن يتأخر من دعم لبنان بكافة الامكانيات المتاحة.
واضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني نجيب ميقاتي : لبنان يحظى بمكانة كبيرة في قلوب الأردنيين, وعمان وبيروت واحد.
وحول العلاقات الأردنية السورية، شدد الخصاونة أن الأردن لم تكن لديه خلافات مع أحد، وأن الأردن دائما كان ولا يزال محكوم بعلاقات استراتيجية، يحكمها مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل بالشؤون الداخلية.
وأوضح أن الأردن ملتزم بميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية، وهنالك مقاربات بتأمين احتياجات لبنان، وملتزمون بالتنسيق مع كل الجهات والدول التي تستطيع ان تؤمن هذه الاحتياجات.
وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين الأردن ولبنان وسيل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في المجالات كافة.
وركزت المباحثات على سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة وتسريع وتيرة العمل بإنجاز مشروع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.
وكان قد جرى لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة استقبال رسمي لدى وصوله السراي الحكومي ببيروت حيث كان في استقباله رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.
وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن العلاقات الأردنية اللبنانية تتسم بالقوية والوطيدة؛ إذ تقف الأردن إلى جانب لبنان بكافة المحن التي تواجه بيروت.
وأضاف ميقاتي، خلال مؤتمر صحفي عقد في السرايا الحكومية بالعاصمة اللبنانية الخميس، أن مواقف المملكة ليست غريبة على الإطلاق وخاصة أن جلالة الملك عبد الله الثاني من ثمار شجرة الهاشمين المباركة.
وشكر على تضامن الأردن بالوقوف إلى جانب لبنان في مختلف القضايا.
ولفت إلى أنه سيجري لقاء بين وزيرة الطاقة هالة زواتي ونظيرها اللبناني لبحث تسريع وتيرة إيصال الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر سوريا.
وأشار إلى أن اللجنة المشتركة الأردنية اللبنانية لم تعقد اجتماعاتها منذ عام 2015، مؤكدا عودة اجتماعات اللجنة الأردنية اللبنانية المشتركة، لافتا إلى أن العديد من الاتفاقيات مع الأردن تحتاج إلى توقيع.
وشدد على أن بيروت ترغب باتفاقيات مفيدة ودسمة مع عمّان وتعود بالنفع للشعبين الشقيقين.