تجار: ضرائب السيارات وصلت إلى 55%

27 سبتمبر 2021
تجار: ضرائب السيارات وصلت إلى 55%

وطنا اليوم:طالب ممثل قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الاردن سلامة الجبالي بتخفيض الرسوم الجمركية والضرائب على القطاع موضحا ان قطاع غيار السيارات يدفع ضرائب وجمارك تصل الى 55%.
ولفت الجبالي، الى ان اسعار الشحن ارتفعت الامر الذي انعكس على اسعار القطاع والتي وصلت بنسبة 30% تقريبا خلال الفترة الماضية
وبين ان الارتفاع العالمي الذي طرأ على اسعار قطع غيار السيارات لم ينعكس على السوق المحلي نظرا لان تحكمه عمليات العرض والطلب
واشار الى ان القدرة الشرائية لدى المواطنين انخفضت بسبب جائحة كورونا الامر الذي جعل اصلاح المركبات من اواخر اولويات المواطنين اضافة الى ان المركبات كانت متوقفة خلال فترات الاغلاق الامر الذي ساهم بتراجع الطلب على قطع غيار السيارات مقارنة بالسنوات السابقة.
وبين ان القطاع يدفع رسوما جمركية وضرائب تتراوح مابين 30 الى 55 بالمئة اضافة الى ضريبة الدخل على الارباح مطالبا الحكومة بتخفيض الضرائب والرسوم الجمركية على القطاع لتنشيط القطاع وتخفيض اسعار القطع التي ستنعكس على المواطن بالدرجة الاولى.
وذكر ان قطاع السيارات والآليات الثقيلة تضرر بشكل كبير نتيجة الاغلاقات وأوامر الدفاع الصادرة بخصوص الحظر الشامل السابق اضافة الى ان القطاع تحمل ايضا اعباء مالية كبيرة بسبب توقف العمل بخاصة فيما يتعلق بالرسوم والأرضيات والغرامات التي ترتبت عليه خلال وقت سابق.
وشهدت اسعار الشحن البحري عالميا ارتفاعا كبيرا قدر بـ 10 اضعاف الاسعار القديمة نتيجة ارتفاع الطلب عالميا وارتفاع اسعار المواد الاولية، ما تسبب في انعكاسها على اسعار السلع بمختلف انواعها عالميا الامر الذي دفع الحكومة الى اتخاذ عدد من الاجراءات.
ومن الأسباب التي أدت إلى نقص الحاويات وارتفاع أسعار الشحن العالمي قيام شركات الملاحة العالمية بوقف تشغيل أكثر من 50 % من بواخر الحاويات وذلك لغايات خفض المصاريف الإدارية والتشغيلية، ما ادى الى تعطل الكثير من بواخر الحاويات الفارغة في الموانئ الأميركية والأوروبية خلال فترة الإغلاقات أثناء جائحة «كورورنا» وسبب ذلك أعطالا للحاويات في الموانئ تفوق القيمة الحقيقية للحاويات.
ويشار الى ان ارتفاع أسعار الحاويات الجديدة بأكثر من 100بالمئة خلال العام الحالي جاء جراء زيادة الطلب على شراء الحاويات الجديدة لتعويض النقص الحاصل في السوق العالمية وكذلك ارتفاع أسعار الحديد المستعمل في صناعتها.