ionic
CAB

انتخابات الطفيلة : صراع على نار هادئة، والكوتا اقرب للقطامين

27 أكتوبر 2020
انتخابات الطفيلة : صراع على نار هادئة، والكوتا اقرب للقطامين

وطنا اليوم – نضال العضايلة – الطفيلة كغيرها من محافظات المملكة تعيش حالة من الحيرة والارتباك والضبابية في احيان كثيرة ومع  اقتراب الاستحقاق الدستوري المتثمل بالانتخابات النيابية تبدو اجواء المزاج النفسي المكتئب والحائر المفتوح على المجهول جراء المتغيرات السياسية والمناخية وحتى الصحية تهيمن بكثرة وبثقل حزين على الاجواء التي ما تزال باردة بالرغم من الطقس الساخن جداً .

محافظة الطفيلة التي بلغ مجموع الناخبين فيها قرابة 61940 ناخب وناخبة تباينت اراء المهتمين بالشأن الإنتخابي حول حجم المنافسة بين القوائم الانتخابية نظرا لوجود قوائم في مرحلة المخاض وأخرى لم تتشكل وسط تكهنات بوجود ثلاث قوائم ستتصدر الموقف  و سباق المنافسة قريباً و تضم مرشحين من  أطياف عشائرية متنوعة وبمرشحين بعض منهم من نفس العشيرة ،  الا ان سخونة المشهد الإنتخابي في الطفيلة قد بدأت معالمه تتضح بين اللقاءات والاجتماعات المحدودة بين الموازرين والمرشحين  والزيارات المكوكية المنزلية.

رقمياً فان عدد القوائم المترشحة هي  9 قوائم تضم  45 مرشح، يتوزعون على :

  • الحميدات وزنهم الانتخابي = ( 5167 )، لهم 6 مرشحين 3 من العوران و 1 من العمايرة، و1 من العطيوي، و1 من عشيرة الجرابعة.
  • الكلالدة ووزنهم الانتخابي ( 3127 )، لهم  2 مرشحين احدهم من عشيرة المصري والاخر من عشيرة الرعود.
  • البحرات ( 4318 ) لهم 3 مرشحين 2 من القوابعة، ومرشح 1 من المرافي.
  • القطيفات ( 1537 ) لهم مرشح 2 من عشيرة المرايات.
  • الهلالات ( 2865 )، لهم مرشح 2 احدهم  من عشيرة القطيطات، و1 من الحداريس
  • العبيديين ( 4522 )، لهم 5 مرشحين  2 من عشيرة المحاسنة، 1 مرشح من عشيرة السعايدة و 1 مرشح من عشيرة القطاطشة، و1 من التويجر
  • السعوديين ( 9644 )، رشحوا 6 مرشحين 3 لعشيرة السعودي و 1 لعشيرة المسعيديين، و 1 لعشيرة الرفوع، و1 نخاطين
  • الثوابية ( 6648 ) رشحوا 4 مرشحين، 2 من عشيرة الخوالدة، و1 من عشيرة عيال عواد، و1 من عشيرة السعود
  • الحمايدة ( 5897 ) رشحوا 9 مرشحين،  2 شباطات، و 1 قطامين، 1 طباشات، 1 رواشدة، 1 السوالقة، و1 من عشيرة الضروس، و1 من المعاويص، و1 عمريين
  • العطاعطة ( 5897 ) رشحوا  3 منهم 2 نعانعة و 1 بداينة
ومن خلال القراءة السابقة والتحالفات القوائمية والعشائرية لا يمكن التكهن باي نتيجة حتمية لانتخابات محافظة الطفيلة، الا اننا يمكن ان نقول ان حجم تجمع عشائر السعوديين يمكن ان يحقق نتيجة ملفتة في هذه المعركة الانتخابية، وتبقى الطفيلة كغيرها من شقيقاتها تنتظر اللحظة الاخيرة لاعلان نتائج هذه الانتخابات.
وعلى مستوى الكوتا النسائية يمكن الاعتماد على الاصوات الــ 1107 التي تعتبر قاعدة انتخابية للمرشحة مونا القطامين، في افرازها كفائزة في مقعد الكوتا النسائية.
وقد ترشح لمقعد الكوتا النسائية 10 سيدات.
Ionic

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.