الغذاء والدواء تنفي إجازة لقاح أردني خاص بفيروس كورونا

26 فبراير 2021
Doses of Pfizer-BioNTech Covid-19 vaccine are prepared for injection on January 14, 2021 at the Christalain nursing home in Brussels with a syringe and a needle that allow one extra dose of vaccine per vial. - EU's medicines watchdog said on January 8, 2021 that six doses instead of five of the Pfizer-BioNTech coronavirus jab can be extracted from each vial if the correct needles are used, increasing the number of people who can be vaccinated with available supplies. (Photo by Kenzo Tribouillard / AFP) (Photo by KENZO TRIBOUILLARD/AFP via Getty Images)

وطنا اليوم:إشارة إلى ما يتم تداوله حول اكتشاف لقاح أردني لفايروس كوفيد 19 في الأردن بين مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات انه ولغاية تاريخة لم تتقدم الجهة المعلنة عن اللقاح المذكور اصوليا بوثائق اصولية لتسجيله لدى المؤسسة او اي ملفات فنية تمهيدا لدراستها من قبل الفنيين المختصين في المؤسسة وإجازته في حال استكمال كافة معايير ومتطلبات الَمأمونية والفعالية المعتمدة من قبل المؤسسة .
وأكد مهيدات ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء هي الجهة المرجعية والحصرية لاجازة اللقاحات والأدوية وإصدار الموافقات اللازمة من خلال تطبيق المعايير العالمية وأهمها نتائج الدراسات السريرية التي تثبت فعالية اللقاح، محذرا في الوقت ذاته من الترويج او الإعلان عن اي لقاح او دواء الا بعد تسجيله لدى المؤسسة والموافقة الاصولية من قبلها على مادة الاعلام الدوائي الخاصة به بحسب قانون الدواء والصيدلة رقم 12 لسنة 2013 وتعديلات وتعليمات تنظيم الترويج الدوائي لسنة 2016 وتحت طائلة المسألة القانونية.
وفي السياق ذاته تؤكد المؤسسة على ضرورة الالتزام بتحري الحقيقة والدقة والموضوعية عند تداول المعلومات ونشرها التزاما بأحكام قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 وتعديلاته.
وتهيب المؤسسة بالاخوة المواطنين الرجوع إلى المؤسسة لأخذ المعلومات الخاصة باللقاحات والأدوية من مصدرها الرسمي والتواصل معها في حال وجود اي ملاحظة او استفسار وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة من خلال خط الشكاوى المجاني رقم خط الشكاوى 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo وعبر تطبيق الواتس اب على الرقم 0795632000‬‬.