الأردن يدعو لعدم توقف خدمات الأونروا .. ومموّلون يتجهون لمساعدة أوكرانيا

31 مارس 2022
الأردن يدعو لعدم توقف خدمات الأونروا .. ومموّلون يتجهون لمساعدة أوكرانيا

وطنا اليوم:دعا الأردن، اليوم الخميس، للعمل على عدم توقف الخدمات للاجئين الفلسطينيين، التي تقدمها وكالة “الأونروا”، في ظل تحديات مالية قد تطالها في الشهور المقبلة بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية أيمن الصفدي، بعد اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، في نيويورك.
وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي، بتصريحات إعلامية، إن “أزمة أوكرانيا بدأت تلقي بظلالها على الوضع المالي للأونروا، بسبب ارتفاع أسعار بعض المواد التي توزعها، مثل الدقيق والزيت كجزء من المساعدات”.
وأضافت الرفاعي، أن “بعض الممولين أبلغو الوكالة الأممية تحويل أجزاء كبيرة من دعمهم في هذه الفترة للاستجابة للوضع الإنساني في أوكرانيا”.
وأكدت أن “الاجتماع يناقش طرق دعم الوكالة، والعمل على عدم توقف الخدمات في ظل تحديات مالية، وتحديات في السيولة قد تطال الوكالة في الشهور المقبلة”.
وتقدم “أونروا”، التي تأسست في العام 1948، خدماتها لأكثر من 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.
وتشتمل خدماتها على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.