السلطة الفلسطينية تعيد سفيريها إلى الإمارات والبحرين‎

19 نوفمبر 2020
السلطة الفلسطينية تعيد سفيريها إلى الإمارات والبحرين‎

وطنا اليوم:قال مسؤول فلسطيني، الأربعاء، إن هناك قرارا من الرئيس محمود عباس، يقضي بإعادة سفيري فلسطين إلى الإمارات والبحرين.
وذكر المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه لأسباب خاصة، قال إن “السفيرين عصام مصالحة (لدى الإمارات) وخالد عارف (لدى البحرين) لم يعودا بعد لمزاولة عملهما”، وفق ما نقلت “الأناضول”.
ولم يوضح المسؤول حيثيات القرار، فيما لم يصدر بيان رسمي من الجانب الفلسطيني بشأنه حتى الساعة 23:30 بتوقيت غرينتش.
إلا أن وكالة معا المحلية، المقربة من السلطة الفلسطينية، نقلت عن مصادر لم تسمها، قولهم إن السلطة الفلسطينية أعادت سفيريها إلى البحرين والإمارات بعد انتهاء التشاور معهما.
ووقعت كل من الإمارات والبحرين، منتصف أيلول/ سبتمبر، في البيت الأبيض، اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في خطوة أثارت استنكارا شديدا من قبل الفلسطينيين، فصائل وسلطة، حيث توافقوا على اعتباره “طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية”.
واستدعت السلطة سفيرها من أبوظبي في 13 آب/ أغسطس، إثر بيان إماراتي إسرائيلي أمريكي حول التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات، كما تم استدعاء السفير الفلسطيني من البحرين يوم 11 أيلول/ سبتمبر، عقب إعلان مماثل.
والثلاثاء، أعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية أنها ستستأنف التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي بعد تعليقه في أيار/ مايو الماضي بسبب خطة ضم أراض بالضفة الغربية.