CAB

بعد دقائق على بدئها.. رفع جلسة النواب احتجاجاً على حضور وزير المياه

8 ديسمبر 2021
بعد دقائق على بدئها.. رفع جلسة النواب احتجاجاً على حضور وزير المياه

وطنا اليوم:وافق مجلس النواب، في جلسة رقابية الأربعاء، على تحديد جلسة لمناقشة إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل، بعد مذكرة نيابية قدمها 76 نائبا، سندا لأحكام المواد من (131- 133) من النظام الداخلي للمجلس.
وطالب نواب بمغادرة وزير المياه والري محمد النجار، بعد توقيعه وثيقة إعلان النوايا مع الجانبين الإماراتي والإسرائيلي، وغادورا البعض منهم الجلسة احتجاجا على عدم مناقشة الاتفاق اليوم الأربعاء، مما استدعى رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي لرفع الجلسة لمدة نصف ساعة بعد فقدان نصاب الجلسة.
ونصت المذكرة النيابية على التالي: “نحن النواب الموقعين أدناه، عملا بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي نطالب بعقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه مع إسرائيل والإمارات، بشكل مستعجل”.
وُقِّع في معرض إكسبو 2020 دبي الاثنين، إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدُّخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.
وقال وزير المياه والري محمد النجار، الثلاثاء، إن وثيقة إعلان النوايا الموقعة مع الإمارات وإسرائيل “لا علاقة لها بأي مشروع حالي أو مستقبلي”، مضيفا أنه في “حال الاتفاق على المشاريع التي ستدرس ضمن وثيقة إعلان النوايا ستعرض الاتفاقية على مجلس النواب والجهات المعنية”.
ووقَّع إعلان النوايا وزير المياه والريّ محمد النجار، ووزيرة التغيُّر المناخي والبيئة في دولة الإمارات مريم بنت محمَّد المهيري، ووزيرة الطَّاقة الإسرائيليَّة كارين الحرار، بحضور المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، ووزير الصِّناعة والتكنولوجيا المتقدِّمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغيُّر المناخي سلطان بن أحمد الجابر.