السماء تمطر لهباً .. مشاهد مرعبة لحريق مهول في الجزائر

13 أغسطس 2021
السماء تمطر لهباً .. مشاهد مرعبة لحريق مهول في الجزائر

وطنا اليوم:تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، مساء الخميس 12 أغسطس/آب 2021، صوراً مرعبة تُظهر لحظة محاصرة حرائق مخيفة قرية صغيرة في جبال مدينة تيزي وزو، بمنطقة القبائل، التي تشهد في الأيام القليلة الماضية حرائق غير مسبوقة، وتحولت غاباتها إلى رماد.
يظهر في مقطع الفيديو، الذي تم تصويره مساء الخميس، حسب ما يؤكده النشطاء، نيران مهولة وهي تشتعل في محيط القرية الصغيرة، التي تدعى “بني دوالة”، والمرعب أكثر في هذه الحرائق هو أن السماء أصبحت تمطر لهباً، بفعل تطاير غصون مشتعلة في الهواء بفعل الرياح.
كما يبدو في الفيديو، فإن النيران تستعر بشكل مرعب، بينما يحاول أهالي القرية إطفاءها بطرق بدائية ويدوية، فيما ينادي البعض الآخر مطالباً الأهالي بالهرب والابتعاد عن النيران.
وتستعر عشرات من حرائق الغابات في مناطق جبلية بالجزائر منذ يوم الإثنين، وتضررت تيزي وزو بشكل خاص وهي الإقليم الرئيسي في منطقة القبائل شرق العاصمة.

الرئيس تبون يؤكد اعتقال مشتبه بهم

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، قال في وقت سابق من اليوم الخميس، إن سلطات بلاده اعتقلت 22 شخصاً يشتبه في ضلوعهم بإضرام مجموعة من أشد حرائق الغابات تدميراً في تاريخ البلاد والتي أودت بحياة 65 شخصاً، ووصف تلك الحرائق بأنها كارثة، وحث على الحفاظ على الوحدة الوطنية.
قال تبون في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء، إن بعض الحرائق “تسبب فيها ربما الطقس المرتفع (الحرارة) جداً بالبحر الأبيض المتوسط بصفة عامة، لكن أغلبها تسببت فيها أيادٍ إجرامية”.
كما أضاف: “22 شخصاً مشتبهاً فيهم يوجدون حالياً في قبضة العدالة، من بينهم 11 في ولاية تيزي وزو، وأربعة في عنابة، والباقي في ولايات المدية وجيجل وعين الدفلى”.
ومن بين القتلى 28 عسكرياُ على الأقل، إذ نشرت الجزائر الجيش؛ للمساعدة في جهود احتواء الحرائق مع فرق الإطفاء.
الرئيس صرح بعد أن وصف الأمر بالكارثة: “إيماننا بالوطن وقوتنا وعزيمتنا لن تنهار”. وأشاد بإرسال المحافظات والأقاليم الأخرى مساعدات للمناطق المتضررة شملت الغذاء والدواء والتبرعات ومواد أخرى.

https://www.youtube.com/watch?v=XrLLyB4-NF0