الطراونة : حل الدولتين انتهى في عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

20 مايو 2021
الطراونة : حل الدولتين انتهى في عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

وطنا اليوم –  قال رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة، إن حل الدولتين انتهى في عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لكنه أشار إلى عودة الولايات المتحدة للحديث عنه عبر الإدارة الأميركية الحالية.

وأكد الطراونة، تمسك الأردن بقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وبالوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة.

وتحدث الطراونة عبر برنامج “العاشرة”، عن محافظة الأردن على معاهدة السلام مع إسرائيل، لكنه قال إن الأردن “أكثر دولة عربية واجهت إسرائيل في كثير من القضايا المتعلقة بالشعب الفلسطيني وعلى رأسها القدس بالتحديد، وكان هناك تحد وتصد”.

وأشار الطراونة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاء بفكر متطرف وتوسع في الاستيطان، والولايات المتحدة أعطت غطاء لإسرائيل من خلال الأمم المتحدة في مجلس الأمن الدولي، وهنا تشعر إسرائيل أنها في منأى عن أي تبعات أو عقوبات من مجلس الأمن الدولي.

وتمنى الطراونة وجود إدارة أميركية تضع حداً لإسرائيل.

“ما زال هناك أمل في إدارة بايدن باتجاه القضية الفلسطينية”.

وذكر أن العالم في حالة انتباه إزاء ما قامت به إسرائيل مع البيوت الآمنة والأبراج من خلال قصفها وهي مناطق سكنية، وهنا العالم سيقف ويتساءل، أين القانون الدولي من إسرائيل؟ وأين القانون الإنساني؟

وتوقع الطراونة حدوث ارتدادات على إسرائيل ونتنياهو.

“إسرائيل تمر في مأزق سياسي متعدد الأطراف بسبب نتنياهو الذي يريد تجاوز الأمر على حساب الشعب الفلسطيني وقطاع غزة … ما يهم نتنياهو حاليا البقاء في السلطة”.