السعودية تكشف حقيقة الانفجار الذي وقع قرب ميناء ينبع

27 أبريل 2021
السعودية تكشف حقيقة الانفجار الذي وقع قرب ميناء ينبع

وطنا اليوم:أعلنت السعودية، الثلاثاء 27 أبريل/نيسان 2021، اعتراض وتدمير زورق مسير مفخخ قبالة مياهها الإقليمية في البحر الأحمر، غربي البلاد.
وكالة الأنباء السعودية (واس) نقلت عن المتحدث باسم وزارة الدفاع، تركي المالكي، أنه تم اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسيّر عن بُعد عند الساعة (06:40) صباح الثلاثاء.
تركي المالكي قال إنه تم “اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسيَّر عن بُعد” قبالة ميناء ينبع على البحر الأحمر، وأوضح أن “الوحدات البحرية تمكنت من رصد تحرك الزورق المفخخ والمسير عن بُعد بمياه البحر الأحمر مقابل ينبع، وتم التعامل معه وتدميره حسب قواعد الاشتباك”.
كما أكد المالكي أن “وزارة الدفاع تتخذ وتنفذ الإجراءات الصارمة ضد أي محاولات عدائية لاستهداف المقدرات الوطنية والمنشآت الاقتصادية”.
وكانت دراياد جلوبال قد قالت إنها تتلقى “تقارير غير مؤكدة” عن تعرُّض سفينة، ربما تكون ناقلة النفط إن.سي.سي دمام المملوكة لوحدة تابعة لشركة البحري، تعرضت للهجوم قبالة ينبع.
فيما نفى الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) ذلك قائلاً إن أياً من سفن الشركة لم يتعرض لهجوم، وأضاف عبدالله الدبيخي لوكالة رويترز عبر الهاتف إن أياً من سفن الشركة لم يتعرض لهجوم ولا لأي حادث.
كما أكدت “واس” من جهتها أن التحقيقات لا تزال مستمرة من قِبَل الجهات السعودية المختصة “لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المحاولة العدائية، وتحديد الجهة التي تقف وراءها”.
فيما قالت مجموعة “neptune p2p group” الدولية لإدارة المخاطر والأمن البحري إن إشارة تحذير تطلب من السفن توخِّي الحيطة والحذر بسبب “نشاط قوارب صغيرة مشبوهة” قرب الميناء.