#عاجل توضيح هام من وزارة الصحة حول السلالة الهندية

26 أبريل 2021
#عاجل توضيح هام من وزارة الصحة حول السلالة الهندية

وطنا اليوم:قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عادل بلبيسي أن السلالة الهندية للفيروس تعبر أقل سرعة بالانتشار مقارنة بالسلالة البريطانية وغيرها من السلالات.
واضاف البلبيسي أنه لم تصدر حتى اللحظة دراسة علمية تثبت أن السلالة الهندية لا تستجيب للمطاعيم بأنواعها، معتقدا بحسب الدراسات بأنها اكثر شراسة وحدة في المضاعفات، مؤكدا ان الدراسات لا تزال قائمة حول هذه السلالة لمعرفة ما إذا كانت تستجيب للمطاعيم ام لا.
وتثير سلالة متحورة هندية لفيروس كورونا القلق، نظرا إلى خصائصها والتدهور السريع للوضع الصحي في الهند، ولكن لم يثبت حتى الآن أنها أشد عدوى أو مقاوِمة للقاحات، في حين أعلنت شركة فرنسية نمساوية بدء تجارب المرحلة الثالثة والأخيرة على لقاح جديد.
وامس الأحد، نبه وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين من أن هذه السلالة يبدو أنها ” لا تصلح معها اللقاحات”.
وقال الوزير دودين في مؤتمر صحفي، إن بريطانيا وبعد أن طعمت نحو 50 مليون شخص من سكانها، تتخوف الآن من “المتحور الهندي” لاكتشافها قرابة 130 حالة مصابة بهذه السلالة.
وأضاف “يبدو أن المتحور الهندي لا تصلح معه اللقاحات للأسف”.
وأوضح أن كل دول العالم بدأت قطع رحلاتها الجوية القادمة من الهند، مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل على تتبع جميع الرحلات الجوية القادمة إلى العاصمة عمان”.