ظهور سلالة كورونا جديدة في فيتنام والفيروس المتحور يتحور مجدداَ

2 فبراير 2021
ظهور سلالة كورونا جديدة في فيتنام والفيروس المتحور يتحور مجدداَ

وطنا اليوم:قال علماء إن فيروس كورونا المتحور الذي ظهر في بريطانيا في شهر ديسمبر الماضي، قد تعرض لطفرة جديدة “مثيرة للقلق”.
وتوصل العلماء إلى أن الطفرة الجديدة التي طرأت على الفيروس، يمكن أن تساعده في مقاومة الجهاز المناعي للإنسان و”مراوغة الأجسام المضادة”.
وتم العثور على الفيروس المتحور للمرة الثانية في 11 عينة من حوالي 200 ألف عينة تم تتبع تسلسلها الجيني.
وإن التطور الجديد “مثير للقلق”، لأنه قد يعني أن المصابين سابقا يمكن أن يصابوا مرة أخرى، وكذلك يمكن أن يقلل ذلك من فعالية اللقاحات.
وقال المصدر إن التطور يعني أن الفيروس قد عزز قدراته، ليس فقط على إصابة الخلايا، بل أيضا على التغلب على جهاز المناعة.
وأضافت الشبكة أن الفيروس “يغير شكله حتى لا تتعرف عليه الأجسام المضادة بالطريقة نفسها”.
وأفادت قناة تلفزيونية رسمية في فيتنام، بأن الأطباء عثروا أثناء إجراء اختبارات على سلالة جديدة لفيروس كورونا تشبه سلالة الفيروس البريطانية.
وأضافت القناة أن “سلالة الفيروس من طراز “B 1.1.7″ التي تم العثور عليها لأول مرة في بريطانيا، تم العثور عليها حاليا أثناء عملية اختبار جماعي تجرى بسبب تفش جديد للمرض في منطقتي هايزيونغ وكوانغنين”.
وتم في فيتنام منذ عدة أيام العثور على السلالة الجنوب إفريقية لفيروس كورونا، لكنه تم الكشف عنها فقط لدى الواصلين من الخارج.
ودعت وزارة الصحة الفيتنامية سكان البلاد، أمس الاثنين إلى مساعدة أكثر حيوية في مكافحة انتشار كورونا. وأفادت بأن نحو 20% من المصابين بكورونا في البلاد يتخلون عن تنفيذ مطالب وتوصيات الأطباء، فيما لا يذهب المئات ممن كانوا على اتصال مباشر مع المرضى إلى الأطباء للتأكد من عدم إصابتهم.