بوتين يحيل مشروع قانون تمديد معاهدة “نيو ستارت” مع الولايات المتحدة إلى البرلمان .

27 يناير 2021
بوتين يحيل مشروع قانون تمديد معاهدة “نيو ستارت” مع الولايات المتحدة إلى البرلمان .

وطنا اليوم ـ عربي دولي

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشروع قانون لتمديد معاهدة “نيو ستارت” مع الولايات المتحدة 5 أعوام جديدة إلى البرلمان .

جاء ذلك بعد أقل من ساعة على أول اتصال هاتفي بين بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن تناولا خلاله “الملفات الشائكة” بين البلدين .

وقال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن بايدن أجرى أولى مكالماته الهاتفية مع نظيره الروسي وبحثا معا قضايا الحد من التسلح والهجمات السيبرانية ضد مؤسسات أمريكية .

وناقش بايدن مع نظيره الروسي تمديد معاهدة ستارت الجديدة لمدة 5 سنوات ومسألة تخصيص موسكو مكافآت لاستهداف القوات الأمريكية في أفغانستان  .

والإثنين، كشفت تقارير صحفية عن أن روسيا وأمريكا بحثتا تمديد معاهدة “نيو ستارت” للحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية .

وذكرت وكالات أنباء، نقلا عن مجلس الأمن الروسي، أن أمين المجلس نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بحثا في اتصال هاتفي تمديد المعاهدة .

وتقيد المعاهدة التي من المقرر أن ينتهي العمل بها في الخامس من فبراير/ شباط ما تنشره كل من الدولتين من رؤوس نووية استراتيجية بما لا يزيد على 1550 رأسا لكل منهما .

وكانت روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) قد رحبا مؤخرا، باقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية .

وقال الكرملين في بيان إن موسكو ترحب باقتراح الرئيس الأمريكي بشأن تمديد معاهدة “نيو ستارت” الجديدة للحد من الأسلحة مع روسيا لخمس سنوات .

وأعلنت روسيا، الأربعاء الماضي، أنها تأمل العمل مع إدارة الرئيس الأمريكي، من أجل التوصل إلى اتفاق لتمديد اتفاقية “نيو ستارت” للحد من الترسانة النووية .

وقعت “نيو ستارت” في العام 2010 في العاصمة التشيكية براغ وهي آخر اتفاق كبير للحد من التسلح لا يزال قائماً بين الخصمين السابقين في حقبة الحرب الباردة .