وفاة شيخ المرابطين أبو هريرات المسجد الأقصى

19 يناير 2021
وفاة شيخ المرابطين أبو هريرات المسجد الأقصى

وطنا اليوم:أعلن ناشطون فلسطينيون الثلاثاء، عن وفاة الحاج المرابط غسان يونس “أبو أيمن” من بلدة عارة شمال الداخل المحتل متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.
وقال ناشطون، إن المرحوم كان من أكثر المرابطين تواجدا في المسجد الأقصى المبارك، وكان معروفا لدرجة أن القطط داخل المسجد اعتادت عليه وعلى القرب منه.
واكتسب رجل يبلغ من العمر 71 عامًا شهرة واسعة في مدينة القدس الفلسطينية لرعايته القطط والطيور منذ أكثر من 20 عامًا.
وأطلق سكان المدينة على المتقاعد غسان يونس لقب “أبو هريرات الأقصى” لأن مشهد وجوده في الحرم القدسي ومن حوله الطيور والقطط أصبح مألوفًا للمصلين وزوّار الموقع بشكل يومي.
وكشف الحاج غسان بأنه يقطع رحلة تستغرق من وقته 90 دقيقة بالسيارة ذهابًا وإيابًا خمس مرات في الأسبوع من مسقط رأسه في قرية عرعرة إلى القدس لإطعام القطط والطيور في تقليد يحافظ عليه منذ أكثر من 20 عامًا.
ويقول يونس: “أحمل الحلويات في حقيبتي وجيوب ملابسي يوميًا، لأوزعها على كل من ألاقيه في ساحات المسجد، فأعطيه قطعة حلوى أو شوكولاتة، حتى بات الجميع يعرفني حتى وأنا قادم من بعيد”.
وأضاف: “أغادر بشكل يومي منزلي في بلدة عارة وعرعرة شمالي فلسطين، لأصل الساعة 7 صباحًا إلى الأقصى، وبمجرد دخولي عبر باب حطة، تجري القطط المتواجدة بشكل دائم تجاهي، وتسير معي حتى أصل باحات قبة الصخرة، فتتجمع حولي، لأقدم لها وجبة اللانشون البقري”.
وتابع: “جميع تلك القطط تعرفني جيدًا، وأنا متعلق بها بشكل كبير، فهي كما أصفها مرابطات في الأقصى”.
ويوضح المُتقاعد الفلسطيني أنه لن يتوقف عما يفعله مشيرًا إلى أنه يدفع ثمن الطعام الذي يقدمه لهذه المخلوقات من ماله الخاص.