إغلاق النتافات يسبب أزمة دجاج في اربد وجرش

28 مارس 2023
إغلاق النتافات يسبب أزمة دجاج في اربد وجرش

وطنا اليوم:أزمة الدجاج تتضاعف في الأسواق الأردنية، بعد تحديد أسعارها من قبل وزارة الصناعة والتجارة نظرا للارتفاعات والمغالاة غير المبررة التي طرأت بالتزامن مع حلول شهر رمضان، إذ أقدم أصحاب محلات تجارية في اربد وجرش على إغلاق محالهم للمطالبة برفع الحد الأعلى للأسعار.
واشتكى أصحاب محال بيع الدجاج “النتافات” في إربد، من أضرار مادية وخسائر لحقت بهم بعد أيام من تحديد سقف سعر البيع للمستهلك عند دينار وخمسة وستين قرشاً للكيلو، في الوقت الذي يصل فيه سعر التوزيع بالجملة إلى دينار وخمسة وسبعين قرشا، بحسب وصفهم.
وأرجع آخرون ارتفاع الأسعار إلى انخفاض نسب نجاح تربية دجاج النتافات في المزارع بسبب الأمراض التي فتكت بعدد كبير منها، ما تسبب بشح في أعدادها، فضلاً عن ارتفاع مدخلات الإنتاج من الأعلاف والأدوية وتدفئة.
وقال علي الغنيمي، مالك محل لبيع دجاج النتافات في جرش، إنه اضطر لإغلاق محله نتيجة ارتفاع أسعار الدجاج من المزارع المورّد له، حيث يصله بقرابة 170 قرشا، موضحا أن هذا السعر يسبب “خسارة له ولمحال بيع دجاج النتافات” في حال التزم بالسقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة.
وأشار محمد الرفاعي، مالك آخر لمحل بيع دجاج، في جرش، إلى أن أغلب محال بيع الدجاج أغلقت داخل المحافظة باستثناء بعض المحال المملوكة لمالكي مزارع بسبب السعر الذي يحدده الموزعون.
فيما قال حتمل الزبون، الذي يملك عددا من مزارع تربية دجاج النتافات ، إن انخفاض نسبة نجاح تربية دجاج النتافات في المزارع تسببت بشح في أعدادها في المزارع والأسواق، موضحا أن “نسبة النجاح في تربية الدجاج بلغت هذا العام 25% وهي نسبة متدنية”.
ومن جهته، قال محافظ جرش فراس الفاعور، إن زيادة الطلب على دجاج النتافات داخل المحافظة أدى إلى استهلاك كميات كبيرة مما أدى إلى نقص في مزارع تربية الدجاج، مبينا بأن المحافظة على تواصل مع مالكي مزارع الدجاج داخل المحافظة وهناك أفواج جديدة داخل المزارع ستطرح في الأسواق خلال اليومين المقبلين.
وأضاف الفاعور بأن مالكي المزارع الكبيرة يزودون بتزويد محالهم الخاصة في الأسواق، مما أدى أيضا إلى شح دجاج النتافات في الأسواق ومحال أخرى.
ويبلغ عدد محال بيع دجاج النتافات في محافظة جرش قرابة 120 محلا، وفق ما أكدت مديرية الصناعة والتجارة في المحافظة، فيما بين مدير زراعة جرش فايز الخوالدة، بأن عدد مزارع تربية الدجاج داخل المحافظة 74 مزرعة
وكانت وزارة الصناعة والتجارة حددت مطلع شهر رمضان السقوف السعرية لبيع الدجاج بعد ملاحظات برفع أسعارها دون مبرر، فيما فرضت عقوبات على أصحاب محلات لم يلتزموا بالسقوف السعرية