ميقاتي يتهم رافضي التوقيت الشتوي بمحاولة جر البلاد لصراع طائفي

26 مارس 2023
ميقاتي يتهم رافضي التوقيت الشتوي بمحاولة جر البلاد لصراع طائفي

وطنا اليوم:تجد الكوميديا السوداء على الدوام منفذاً إلى يوميات اللبنانيين، المنشغلين أساساً بسيل من الأزمات.
ووسط انهيار العملة، وانقطاع الكهرباء، وفقدان الدواء من الصيدليات، وتبخّر المدخرات، وتراكم قضايا الفساد، وغلاء المعيشة، تأخذ بعض السجالات المفتعلة طريقها إلى المستوى التالي.
هذه المرة، وجدت التيارات السياسية المتخاصمة حجة جديدة لسجال طائفي حول حقوق المسيحيين والمسلمين ومكانة كلّ فئة في السلطة، في تعاقب الفصول، وتغيير التوقيت. كيف؟ ولماذا؟
بدأت القصة بانتشار تسجيل فيديو لرئيس مجلس النواب نبيه بري، وهو يطلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، تأخير العمل بالتوقيت الصيفي العالمي، مراعاة للصائمين خلال شهر رمضان.
أجيل التوقيت الصيفي – جيتي
ولا تزال قضية تأخير العمل بالتوقيت الصيفي في لبنان تتفاعل، حيث أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إلغاء جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل، على خلفية اعتراضات “مسيحية” على تأجيل اعتماد التوقيت الصيفي في شهر رمضان.
جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة الحكومة، وصف فيه ميقاتي ما يحصل من ردود فعل بأنها “محاولة لجرّ البلاد إلى انقسام طائفي لتأجيج الصراعات، وإعطاء إجراء إداري بحت منحى طائفيا بغيضا”.
وقررت الحكومة اللبنانية تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي العالمي إلى 21 نيسان/ أبريل المقبل، بدلا من الأحد 26 آذار/ مارس الجاري.
وتزامن القرار مع انتشار تسجيل مصور لرئيس مجلس النواب نبيه بري، وهو يطلب من ميقاتي تأخير العمل بالتوقيت الصيفي العالمي، مراعاة للصائمين خلال شهر رمضان المبارك.
وبهذا القرار سيبقى موعد الإفطار بالنسبة للصائمين حوالي الساعة 18.00 مساء بالتوقيت المحلي، فيما إذا جرى اعتماد التوقيت الصيفي فسيكون حوالي الساعة 19:00 مساء.
وقال ميقاتي في بيانه: “نظرا للظروف المستجدة المتعلقة بمحاولة البعض جر البلاد إلى انقسام طائفي لتأجيج الصراعات، ولأننا نتحمل المسؤولية الدستورية بقناعة وطنية (..) نعلن إلغاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة الاثنين”.
وكان القرار الحكومي قد أثار موجة اعتراض من قبل أحزاب مسيحية لبنانية ومن البطريركية المارونية التي رفضته في بيان، وأعلنت أنها ستتبع التوقيت الصيفي وتلتزم بتقديم الساعة منتصف ليل السبت/ الأحد.
ويعارض “التيار الوطني الحر”، الذي يرأسه جبران باسيل صهر الرئيس السابق ميشال عون، و”القوات اللبنانية” بزعامة سمير جعجع، اجتماعات مجلس الوزراء بحجة أنه “في فترة الشغور الرئاسي يجتمع مجلس الوزراء فقط لمناقشة القضايا العاجلة” وفق الدستور.
كما قررت عدد من الفضائيات اللبنانية العمل بالتوقيت الصيفي بدءا من الأحد، في مخالفة للقرار الحكومي