الفوسفات الأردنية..بالأمس كانت خسائرها مليونية..واليوم أرباحها تتجاوز المليار بفضل ربانها الذنيبات ومجلس إدارتها وكوادرها

16 مارس 2023
الفوسفات الأردنية..بالأمس كانت خسائرها مليونية..واليوم أرباحها تتجاوز المليار بفضل ربانها الذنيبات ومجلس إدارتها وكوادرها

وطنا اليوم:بعد طول انتظار، خرجت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، بنتائج باهرة ولم يسبق لها مثيل في تاريخ الشركة، حيث سجلت أداء أفضل من أي سنة سابقة وحولت الخسائر المليونية إلى أرباح تتجاوز المليار دينار.
فبعد عام حافل بالمنجزات، لشركة مناجم الفوسفات، استطاعت أن تسجل حدثاً تاريخياً في تاريخ سوق عمان المالي، حيث قرر مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية غير مسبوقة وأسهم مجانية على حاملي الأسهم الخاصة بالشركة. شركة مناجم الفوسفات، بقيادة ربانها رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الذنيبات ومجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية بإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، وكفاءة كوادرها والعاملين لديها، استطاعت أن توفي بالوعد والعهد، وأن تسطر ذلك بإنجازات لم يكن لها مثيل، ناهيك عن استمرار الشركة بعيداً عن الأرباح المحققة، من توسعة الطاقة الإنتاجية للمصانع، وعقد شراكات جديدة مع شركات عالمية، وفتح أسواق جديدة وزيادة في كميات التعدين والمبيعات، والتي سيتم قطف ثمارها على المدى القصير والمتوسط.
وثمن العديد من المساهمين بالشركة، جهود رئيس مجلس إدارة الشركة والعاملين فيها، والتي أفرزت تلك النتائج، وذلك بعد الاطلاع على الافصاحات الأخيرة للشركة المنشورة على موقع بورصة عمان، ونتائجها المالية، والتوصية بتوزيع الأرباح النقدية والأسهم المجانية.
فالشركة حققت العام الماضي، أرباحاً إجمالية تشغيلية قياسية بلغت مليار و58 مليون دينار، بزيادة قدرها 96 بالمئة عن العام 2021، وحققت العام الماضي، أرباحا قبل الضريبة بلغت 964 مليون دينار، وأرباحا صافية بعد ضريبة الدخل بلغت 735.682 مليون دينار، منها 2 بالمئة، مكافأة الإنتاج للعاملين. شركة مناجم الفوسفات وبعد سنوات طويلة، استطاعت الشركة المساهمة في الميزان التجاري وميزان المدفوعات، والذي بلغ 3.085 مليار دولار.
“الديناميكي” الذنيبات ورفاقه، استطاعوا أن يُثمروا بجهودهم نجاحات وإنجازات كبيرة في مختلف المجالات، وهو ما انعكس بشكل جلّي على ارتفاع أسهم هذه الشركة وقوتها، وهذا بفضل ميزات الإدارة العليا والإدارة التنفيذية القوية، والتي حققت استقرار في بيئة عمل الشركة.
شركة الفوسفات الأردنية، عملت ضمن خطط ومنهجية واضحة وعالية الدقة، وضمن الرؤى الملكية بالعمل على جذب الاستثمارات أيضاً وبناء الشراكات والانفتاح على الأسواق العالمية، فهي تسعى إلى توسيع نطاق عملها وبما يسهم في توسيع قاعدة استثماراتها واستدامة عملها، لخدمة الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل.
إن تلك الانجازات الكبيرة والمتراكمة، التي تواصل شركة مناجم الفوسفات الأردنية تحقيقها، تعود للسياسات الناجحة والحكيمة لإدارة الشركة، ونجاح الخطط الاستراتيجية التي تنتهجها بالتعاون مع مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، في إدارة عملية الانتاج والمبيعات وتطوير الأداء، مما انعكس بشكل كبير على واقعها ومستقبلها ووضعها المالي وتنافسيتها في سوق الفوسفات العالمي، وعزز دورها في رفد الاقتصاد الوطني.
الأرقام أكدت بأن الشركة تحقيق نتائج تاريخية وغير مسبوقة، والتي أعادت الشركة إلى سكة الصواب، والصمود بوجه التحديات، لتمكّنها فيما بعد من تحويلها لنجاحات، والمواصلة في تحقيق النمو بأداء الشركة.
من حق الجميع، بأن يفخر بهذه الشركة الوطنية، والتي تستحوذ أسهمها على حصة يومية كبيرة من التداول اليومي في سوق عمان المالي، مما يدل على نجاحها الباهر، فالجميع دائما يبحث عن الشركات الريادية، والتي نأمل بأن تزداد أكثر وأكثر، فشركة “الفوسفات” أثبتت خلال السنوات الماضية بكفاءة وهمم وسواعد وطنية، أن تعمل على إحداث التطور والنقلة النوعية في أدائها، والعمل على تعزيز حضورها ومنافستها في الأسواق المحلية والعالمية