وسط دعوات لمظاهرات مليونية.. ترامب يدعو أنصاره لـ الحرب من أجله

20 ديسمبر 2020
وسط دعوات لمظاهرات مليونية.. ترامب يدعو أنصاره لـ الحرب من أجله

وطنا اليوم:نشر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، السبت 19 ديسمبر/كانون الأول 2020، مقطع فيديو على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تحت عنوان “حارِبوا من أجل ترامب.. أنقِذوا أمريكا، أنقِذوا العالم”، يحث فيه أنصاره من جديد على الخروج بقوة من أجل رفض نتائج الانتخابات، التي أسفرت عن انتخاب المرشح الديمقراطي جو بايدن رئيساً جديداً للبلاد.
وعلى بُعد أيام قليلة من تسلُّم بايدن مهامه الرئاسية رسمياً، بعد فوزه في الانتخابات، إلا أن ترامب مازال مُصراً على أنه “الفائز فيها”، ويدَّعي أن الانتخابات شابها تزوير في العديد من الولايات خاصةً الحاسمة منها، وهي المزاعم التي فنَّدتها هذه الولايات، كما رفضت محاكمها الدعاوى القضائية التي رفعها المرشح الجمهوري من أجل الطعن فيها.

“من أجل ترامب”

دونالد ترامب استعرض في هذا الشريط عدداً من الوقفات والمظاهرات التي خرجت من أجل مناصرته، عدد منها كان في أثناء الحملة الانتخابية، ولم يقتصر الأمر على الولايات الأمريكية فقط، بل أيضاً في مجموعة من العواصم العالمية، على غرار كينيا وكوريا الجنوبية والكيان الإسرائيلي، حيث خرج العديد من مناصريه لدعمه.
هذه الخطوة خلَّفت ردود فعل عديدة، خاصةً تلك المنتقدة لاستمرار إصرار ترامب على عدم الاعتراف بهزيمته، إذ طالب عدد من المعلِّقين ترامب بالدعوة إلى “الحرب من أجل أمريكا” و”ليس من أجل ترامب”، في حين أيده مناصروه وتوعدوا بالخروج لدعمه.
وتتزامن هذه الخطوة التي أقدم عليها ترامب، مع انتشار واسع لحملة “Million Maga March”، حيث يخرج الآلاف من أنصاره في العديد من الولايات؛ للمطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات.

إصرار وطعون

ففي الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2020، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكناني، إن الرئيس دونالد ترامب مستمر في الطعن على نتائج انتخابات 2020.
جاء ذلك رداً على سؤال عن رد فعل ترامب على تأكيد المجمع الانتخابي أن الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس المنتخب للولايات المتحدة.
فيما لا يزال الجمهوري ترامب يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، الذي سيُنصَّب خلفاً له في 20 يناير/كانون الثاني.
وقالت ماكناني للصحفيين، إن ترامب “مستمر في إجراءات التقاضي الحالية”.

المحكمة العليا تقول “لا”

قبل ذلك بيومين، رفضت المحكمة العليا الأمريكية دعوى قضائية أقامتها ولاية تكساس وأيدها الرئيس دونالد ترامب، للمطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات في أربع ولايات، مما يوجه ضربة قاضية على الأرجح، لمساعي ترامب الرامية إلى الفوز في الانتخابات بعد خسارته أمام الرئيس المنتخب جو بايدن.
وحصل بايدن، المنتمي إلى الحزب الديمقراطي ،على 306 أصوات مقابل 232 صوتاً لترامب في المجمع الانتخابي الذي يخصص أصواتاً لكل ولاية من الولايات الخمسين وكذلك مقاطعة كولومبيا، على أساس عدد السكان.
الولايات الأربع الواردة في الدعوى هي جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، وساهمت بإجمالي 62 صوتاً من مجموع أصوات بايدن. ويتعين حصول أي مرشح على 270 صوتاً للفوز بالرئاسة.
وقال قضاة المحكمة العليا في حكم مقتضب، إن تكساس ليست لها صفة قانونية لرفع الدعوى، مما يُنهي سريعاً ما وصفه ترامب، الأسبوع الماضي، بأنه أفضل فرصة لديه لإلغاء نتائج الانتخابات.
فيما ردَّ ترامب، على تويتر، بعد منتصف الليل قائلاً: “لقد خذلتنا المحكمة العليا حقاً. لا حكمة ولا شجاعة!”.