بنك القاهرة عمان

المواصفات : 4 أنواع من الفحوصات لزيت الزيتون

14 نوفمبر 2022
المواصفات : 4 أنواع من الفحوصات لزيت الزيتون

وطنا اليوم:قالت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية إن جميع الفئات يحق لها فحص زيت الزيتون، سواء كانت من الشخصيات الفرديّة أو الاعتباريّة.
وبينت المؤسسة اليوم الاثنين، أن وحدة المختبرات تجري 4 أنواع من الفحوصات لزيت الزيتون بحسب الطلب ومقابل مبالغ مالية محددة لكل عينة ونوع فحص يطلب منها، مؤكدة أن المدّة اللازمة لفحص عيّنة زيت الزيتون كاملة تبلغ (3-5) أيّام عمل.

4 فحوصات

وتجري الوحدة فحص تركيب الأحماض الدهنيّة (كشف الغشّ)، وهو الفحص الوحيد القادر على كشف خلط زيت الزّيتون بأي مواد أو زيوت نباتية أخرى، وتبلغ تكلفته 25 دينارًا للعيّنة.
كما تجري الوحدة فحص البيروكسيد (التزنّخ) والذي يقيس مدى حدوث التزنخ بالزيت، وتبلغ تكلفته 15 دينارًا للعيّنة.
وأشارت إلى التقييم الحسّي (الشم والتذوق) للحكم على جودة زيت الزيتون، حيث تنفرد المؤسسة بوجود مختبر معتمد للفحص الحسي على مستوى المملكة والذي يستخدم كإحدى طرق تقييم جودة زيت الزيتون، وتبلغ كلفة الفحص 40 دينارًا للعيّنة.
وتحدثت عن فحص نسبة الحموضة، الذي يستخدم للحكم على صلاحية زيت الزيتون للاستهلاك البشري، وتبلغ تكلفته 15 دينارًا للعيّنة.

تصنيف زيت الزّيتون

وعن دور المؤسسة في حال تبيّن عدم مطابقة عيّنة زيت الزيتون المفحوصة للمواصفة الأردنية، نوهت بأنه لا يوجد لها أي صلاحيات رقابية على القطاع الغذائي والزراعي، مشيرة إلى أنها مسؤولية وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.
وذكرت أن زيت الزّيتون يصنّف وفقاً للمواصفة القياسية الأردنيّة حسب نسبة الحموضة كما يلي: (A) زيت زيتون بكر ممتاز لا تزيد نسبة حموضته عن 0.8 غم/100غم، (B) زيت زيتون بكر لا تزيد نسبة حموضته عن 2غم/100غم، (C) زيت زيتون بكر عادي لا تزيد نسبة حموضته عن 3.3غم / 100غم.