رصد أسوأ نسخ كورونا في السعودية .. هل يستيقظ المارد من جديد

24 أكتوبر 2022
رصد أسوأ نسخ كورونا في السعودية .. هل يستيقظ المارد من جديد

وطنا اليوم:أوضحت هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية”، أن حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية، وكذلك (كوفيد19) تنشط مع دخول فصل الشتاء وتختلف شدة ضراوتها من شخص لآخر حسب المناعة، متوقعة ازديادها خلال الفترة القادمة، وأن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة من لم يتلقوا اللقاح؛ مشيرة إلى أن هناك ازديادًا في حالات المراجعة لدى أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في أنحاء المملكة.
وأكدت استمرارها في رصد متحورات الفيروس المسبب لـ(كوفيد-19)؛ مبينة أن المتحورات الفرعية لـ”أوميكرون BA5 وBA2″ هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية، وتم رصد متحور “XBB” في عدد محدود من العينات الإيجابية.
وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، رُصد متغير جديد لفايروس كورونا، معروف باسم «إكس بي بي» XBB، في عدد من الدول، مثل سنغافورة وهونغ كونغ، ما تسبب في ارتفاع إصابات كورونا في البلدين، فيما رجّح الخبراء اكتشاف المتغير، للمرة الأولى، في أغسطس الماضي.
وتُشير التقديرات إلى تضاعف حالات كورونا الجديد أكثر من الضعف في يوم واحد، في سنغافورة، إذ ارتفعت الأعداد من 4700 إلى 11700 حالة، بحسب ما نقل عن موقع صحيفة ديلي بيست.
والمتغير الجديد يُعد أسوأ النسخ الجينية من الفايروس، إذ يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية غير فعّالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم.
وكان مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي قد عاود التحذير من ظهور متحور جديد من فايروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل. وأضاف خلال حديثه بمركز يو إس سي أنينبيرغ للصحافة أنه علينا ألا نتفاجأ من ظهور متحور جديد أخطر من سابقيه، والذي قد يكون قادراً على تجاوز الاستجابة المناعية المتحصلة من العدوى أو اللقاحات.