فضيحة فساد بـ2.5 مليار دولار في الهيئة العامة العراقية للضرائب

16 أكتوبر 2022
فضيحة فساد بـ2.5 مليار دولار في الهيئة العامة العراقية للضرائب

وطنا اليوم:تعهّد رئيس الوزراء العراقي المكلّف، محمد شياع السوداني، بـ”كبح جماح” الفساد المستشري في مفاصل الدولة العراقية، من بينها فضيحة الفساد التي تمّ الكشف عن تفاصيلها أخيراً، في الهيئة العامة للضرائب، والمتمثلة بسرقة 2.5 مليار دولار.
وقال السوداني في تدوينة له، اليوم الأحد، “لنْ نتوانى أبدًا في اتخاذ إجراءات حقيقية لكبح جماح الفساد الذي استشرى بكلِّ وقاحة في مفاصل الدولة ومؤسساتها”.
وأضاف: “وضعنا هذا الملفَّ في أول أولويات برنامجنا، ولنْ نسمحَ بأن تُستباحَ أموال العراقيين، كما حصل مع أموال أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين”.
وتأتي تدوينة السوداني على خلفية الكشف عن قضية فساد في “هيئة الضرائب” بقيمة 2.5 مليار دولار.
وأوضحت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الأحد، المُلابسات التي رافقت أنباء سرقة أكثر من (3,7) تريليونات دينار عراقي من الهيئة العامَّة للضرائب (الدولار يقابل ألفاً و480 ديناراً).
الهيئة، وفي معرض حديثها عن الكتاب الذي تداولته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والصادر عن وزارة الماليَّة مُعنوناً لهيئة النزاهة، أفادت في بيان صحافي، بأنَّ “الهيئة تؤكد أنَّ القضيَّة تمَّ التحقيق فيها، وهي الآن معروضة أمام القضاء، وهي سترافق المعلومات التي تضمَّنها كتاب وزارة الماليَّة بعد تنظيمها وفق محاضر مع الأوراق التحقيقيَّة وتودعها لدى القضاء؛ ليقوم الأخير بإصدار القرارات المناسبة بحق المقصرين”.
وأوضحت أنَّ “القضاء سبق أن أصدر أوامر استقدامٍ بحق مسؤولين كبار في الوزارة بشأن الثغرات التي أفضت إلى حصول هذا الخرق الكبير والتجاوز الفظيع على المال العام”، لافتةَّ إلى أنَّ “كتاب وزارة الماليَّة، الذي تستغرب الهيئة تسريبه لوسائل الإعلام، وصل للهيئة نهاية الدوام الرسميِّ يوم الخميس (الماضي)”، داعية الوزارة إلى ضرورة “التحقيق بتسريب كتابها المعنون إلى الهيئة”.
وكانت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي نشرت كتاباً صادراً عن وزارة الماليَّة معنوناً إلى هيئة النزاهة بصدد مزاعم سرقة “أماناتٍ ضريبيَّةٍ” مُودعةٍ في مصرف الرافدين تبلغ (3,7) تريليونات دينارٍ عراقيٍّ