وزير الزراعة: 34% من غذاء الأردن مهدور

10 أكتوبر 2022
وزير الزراعة: 34% من غذاء الأردن مهدور

وطنا اليوم:كشف وزير الزراعة خالد الحنيفات، أن 34% من الغذاء في الأردن يتم هدره واستنزافه.
وقال خلال مداخلته على إذاعة “جيش إف إم”، إنه لابد من الحفاظ على الغذاء وتغيير العادات المتعلقة بنمط الغذاء كونه بات لا يصلح ولا يتوافق مع متطلبات العصر.
وأضاف أنه تم يوم أمس الأحد إرسال أول شحنة خضار للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية إلى قطر، حيث كانت هذه الإرسالية تجريبية على أن يتبعها إرساليات أخرى للأسواق العربية والأوروبية من خلال الزراعات التعاقدية.
وبين أن الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية سيكون لها دوراً في ايجاد الحلول المستدامة لتحدي التسويق، حيث تم التوقيع على عقود مع عدة دول (هنجاريا، رومانيا، بلجيكا، هولندا، بولندا، وكبار الشركات في أوروبا) لاعتمادها كمنفذ تسويقي.
وتابع أن الوزارة تسعى إلى إنشاء مشغل للشركة على سوية عالية، حيث يجري العمل على استملاك 50 دونماً في الماضونة لإنشاء مشغل تعبئة وتبريد وتغليف، الأمر الذي سيكون لها تأثير إيجابي على الأصناف التي يكون فيها فائض، كما يوفر فرصة للتخزين والتبريد والتسويق وفق آليات حديثة وعالمية.
وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة نفذت المبادرات وما وعدت به خلال العام الحالي، حيث تم كل ما وعدنا فيها جلالة الملك والمواطن تم تحقيقه وتنفيذه، حيث تم تنفيذ 13 مبادرة من أصل 15 مبادرة وبقي 2 في إطار التنفيذ، كما سيكون هناك تطوراً في موضوع الإرشاد الزراعي الذي سيكون مختلفاً خلال العام المقبل.
وأوضح أن تم تقديم 103 مليون دينار قروض زراعية خلال عام واحد ( شهر تموز 2021 – تموز 2022) منها 50 مليون دينار بدون فوائد، كما تم التوقيع على 3 اتفاقيات لإنشاء 3 مصانع في منطقة وادي الأردن، مؤكدا أنه سيتم خلال الأسبوعين المقبلين طرح إنشاء بنك البذور بالتعاون وتمويل من الجامعة الهاشمية