إغلاق 5 مخابز وإيقاف 38 عن العمل في إربد لمخالفات صحية

28 سبتمبر 2022
إغلاق 5 مخابز وإيقاف 38 عن العمل في إربد لمخالفات صحية

وطنا اليوم:كشف مدير الغذاء والدواء/ فرع إربد المهندس أحمد الشياب عن إغلاق 5 مخابز في محافظة إربد وإيقاف 38 مخبزا عن العمل منذ بداية العام الحالي؛ بسبب مخالفات الصحة والسلامة العامة.
وأكد الشياب خلال ورشة عمل نظمتها نقابة أصحاب المخابز في إربد، أن حجم المخالفات تراجعت بنسبة كبيرة عن السنوات الماضية، ما يشير إلى أن هناك التزاما كبيرا من قبل أصحاب المخابز بالشروط الصحية التي تضمن غذاءً آمنًا للمواطن.
ولفت إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء نفذت ما يقارب 650 زيارة إلى المخابز ضمن اختصاصها، وغالبية المخابز ملتزمة بالإجراءات الصحية، منوها إلى أن هناك مخالفة تستوجب تشديد الرقابة عليها، وهي استخدام بعض المخابز لمنتج الملح الصناعي وهو مخالف حسب التعليمات.
وقال إن دور المؤسسة العامة للغذاء والدواء إرشادي وتثقيفي، وإن آخر ما تفكر به كوادرها هو اللجوء للإجراءات القانونية، مؤكدا أن المخالفة وجدت لحماية المؤسسة من إجراءات قد تقع مستقبلا في حالة تسجيل حالات تسمم، ما قد يعرض صاحب المؤسسة للمساءلة القانونية وتكاليف مالية للمعالجة.
بدورهم، قدم المهندسون عاصم جاد وعلاء حنون وإشراق الزعبي شرحا للتعليمات والشروط الصحية الخاصة بالرقابة على المؤسسات الغذائية لتحقيق أهداف المؤسسة بالتزام المحلات المستهدفة بالشروط الصحية اللازمة، ودواعي الإيقافات والإغلاقات والمخالفات في قطاع المخابز والشروط الصحية الواجب توفرها في المخابز.
من جانبه، أكد رئيس فرع النقابة في إربد وعجلون مهند الداغر، الشراكة القائمة بين مؤسسة الغذاء والدواء والنقابة والتعاون المشترك لما فيه المصلحة العامة بتحقيق غايات مؤسسة الغذاء والدواء وقطاع المخابز خدمةً للمواطن، مُعربا عن استعداد النقابة لاستمرار هذا التعاون البناء وتطويره في كل الأحوال والظروف.