بنك القاهرة عمان

المهندسين” والمكتبة الوطنية تقيمان احتفالا بمئوية الدولة في فرع اربد

13 سبتمبر 2022
المهندسين” والمكتبة الوطنية تقيمان احتفالا بمئوية الدولة في فرع اربد

وطنا اليوم _ قال ممثل مجلس نقابة المهندسين الاردنيين، عضو مجلس النقابة الدكتور إبراهيم العدوان، إن النقابة وباعتبارها جزء لا يتجزأ من مؤسسات الوطن، فقد ساهمت بشكل كبير في بناء الأردن والعديد من دول الجوار، كما تعمل على حل المشكلات المختلفة المحيطة بها وذلك بالاستعانة بخبراتها المختلفة وانشطتها التي تعقدها بين الحين والاخر، وتوفير فرص العمل والتشبيك مع الجهات الداخلية والخارجية.

واستعرض الدكتور العدوان خلال احتفال مئوية الدولة الأردنية، الذي أقامته مكتبة النقابة ولجنة المكتبة بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية، في فرع النقابة في محافظة اربد، مراحل تأسيس الدولة الاردنية منذ عام 1921 بتأسيس امارة شرق الاردن ومرحلة تولي الملك طلال بن عبدالله سلطاته الدستورية، ثم مرحلة تولي الملك الحسين بن طلال رحمه الله، واخرها مرحلة تولي الملك عبدالله الثاني بن الحسين وحتى الان، وما رافق كل مرحلة من تطورات وتحديات مختلفة ساهمت بازدهار الاردن وجعله قويا منيعا امام كل الظروف.

وأشار إلى أن الأردن ورغم كل الصراعات والحروب التي احاطت به، إلا انه استطاع أن يعبر الى بر الأمان بفضل القيادة الحكيمة متجاوزا كافة الضغوطات والمؤامرات ومحاولات التفتيت، ليخرج منتصرا من وسط الركام، وبأقل الامكانات المتاحة.

من جانبه، تحدث مندوب مدير عام المكتبة الوطنية، الاكاديمي والباحث الدكتور امجد الفاعوري، عن إطلاق كتاب مئوية الدولة الأردنية، وابرز ١٠٠ حدث رئيسي تناولها الكتاب خلال عمر الدولة الاردنية، ويتناول بين سطوره منجزات الدولة، ويستذكر جهود رجالات الوطن ومؤسساته ومواقف القيادة الهاشمية الثابتة تجاه القضية الفلسطينية حيث أن هذا الكتاب مدعم بالوثائق والصور.

وأشار إلى دور دائرة المكتبة الوطنية في جمع النتاج الفكري والمحافظة على الإرث الوثائقي من خلال جمع الوثائق الوطنية بكافة أشكالها وانواعها من كافة مؤسسات الدولة، وأرشفتها الكترونيا لنقلها بأمانة إلى الاجيال القادمة.

من جانبه، قال رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة اربد الدكتور جهاد الردايدة، إن الاردنيين باشروا برسم الاطار العام والمحتوى لدولتهم المنشودة، ورغم اختلال موازين القوى وانشغال الكيانات القطرية العربية الوليدة بمشاكلها الداخلية وسوء الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الامارة، إلا انهم استطاعوا ان يتلمسوا البدايات ويؤسسوا معادلة نضالية متقدمة تعبر عن وعي سياسي مبكر تمثلت بربط معركة التحرر الوطني واقامة الدولة المستقلة بمعركة ازالة الاحتلال الغاصب والتحرر والتحرير على مشروع الوحدة الذي بدأ بوحدة بلاد الشام وانتهى بالمناداة بالوحدة العربية الشاملة.


وأكد اننا لا نمتلك الخيار في هذا الوقت الا لصون مؤسساتنا وتعزيز دورها في تطوير الدولة الاردنية والمساهمة في تجذير الأمن والاستقرار الذي حملت مسؤوليته كافة اطياف المجتمع، في نموذج فريد يدعو الى تمتين الجبهة الداخلية والالتفاف والتخندق حول الدولة الاردنية في اطار مبني على المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية لحماية الدولة وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات المختلفة.


وقال رئيس لجنة المكتبة في النقابة المهندس جعفر خير، إن الفعالية تأتي كجزء من برنامج التطور العلمي والثقافي لنقابة المهندسين الأردنيين، حيث أن العالم المعاصر يتجه نحو الرقمنة في مناحي الحياة المختلفة.


وأكد أن مجلس النقابة يقدم الدعم المستمر للجنة المكتبة التي تبذل جهودا كبيرة في تحويل المفهوم التقليدي الى مفهوم معاصر، وهي انتقالها الى مكتبة علمية الكترونية مميزة تخدم القطاع الهندسي في المملكة.