إغلاق شامل في مدن فلسطينية لـ 7 أيام منعا لانتشار الفيروس

11 ديسمبر 2020
epa08274835 A man walks past closed shops that were shut as one of the preventive measures against the coronavirus, in West Bank city of Bethlehem, 06 March 2020. The Palestinian Ministry of Health said tests are being carried on the suspected cases and called on churches, mosques and educational institutions in Bethlehem to close to contain a possible outbreak of the Covid-19 coronavirus. EPA/ABED AL HASHLAMOUN

وطنا اليوم:بدأ مساء الخميس، سريان قرار الإغلاق الشامل في عدة مدن فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة لمدة 7 أيام، وذلك ضمن إجراءات السلطة الفلسطينية؛ منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.
والمحافظات المغلقة هي طولكرم، ونابلس، وبيت لحم، والخليل، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”. وتفرض السلطة إغلاقا في المدن الفلسطينية كافة يومي الجمعة والسبت.
ويرافق هذه القرار منع التنقل بين المحافظات لذات المُدة، عدا نقل البضائع الزراعية والخدماتية والأغذية، بحسب الوكالة الرسمية.
الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية، غسان نمر، قال، إن “الإغلاق يشمل كافة مناحي الحياة، باستثناء المخابز والصيدليات ليومي الجمعة والسبت”، لافتا النظر إلى أن “الحركة ستمنع نهائيا في الشوارع مع مراعاة الحالات الطارئة، في جميع محافظات الوطن”.
وأضاف نمر أن “الإغلاق سيستمر حتى يوم الخميس المقبل 17 كانون الأول/ديسمبر في محافظات، وهي الخليل، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم؛ نظرا لزيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا فيها بشكل كبير، ويسمح بفتح الصيدليات والمخابز ومحلات السوبرماركت والبقالة”.
وأكد أن “الحركة ستمنع بين المحافظات”، مشددا على أن “كل مواطن أو محل تجاري يخالف القرار سيعرض نفسه للعقوبة والمساءلة القانونية، وعقوبة كاسر أو مخالف قرار الإغلاق، ألف دينار أردني، أو السجن لمدة عام، أو كلتاهما”.
“قرار الإغلاق تم اتخاذه بناءً على الحالة الوبائية الموجودة في المحافظات التي سيتم إغلاقها، وترتفع فيها نسبة الإصابات 30%” وفق نمر.