بنك القاهرة عمان

خوري: من تلقى مطعوم الجدري لديه مناعة من جدري القردة

9 سبتمبر 2022
خوري: من تلقى مطعوم الجدري لديه مناعة من جدري القردة

وطنا اليوم:قالت عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الاستاذة الدكتورة نجوى خوري، إن انتشار فيروس القردة حاليا على المستوى العالمي اكبر من الانتشار السابق له.
وأضافت خوري ، أن التفسيرات لانتشار الفيروس بشكل اكبر – عن الانتشارين السابقين له – ناشئ عن سهولة السفر بين الدول، بالإضافة لازدياد سياحية السفاري والاقتراب من الحيوانات بصورة اكبر.
وأشارت إلى أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية، طرأت على الفيروس طفرة جديدة مؤخرا، والتي من الممكن أن تؤدي إلى اكسب الفيروس طاقات جديدة بما يتعلق بالانتشار وخطورته، مبينة أن الخصائص الجديدة للطفرة ما زالت تحت الدراسة.
وعن الية انتقال العدوى بمرض جدري القردة، أوضحت خوري، أن انتقال المرض يكون من خلال الاتصال اللصيق “أي ملامسة الجلد للجلد” او المباشر مع الحيوان، منوهة إلى أن طريقة الكشف عن الإصابة يكون من خلال تشخيص الحالة بإجراء فحص “PCR”.
“من تلقى مطعوم فايروس الجدري الذي كان منتشرا في العالم سابقا “smallpox”، والذي كان شديد الخطورة ويؤدي إلى الوفاة في العديد من الحالات، لديه مناعة من 70 -80% من الاصابة بالمرض، لوجود تشارك ببعض الخصائص بين الجدري وجدري القردة”، وفق خوري التي أشارت إلى أن مرض الجدري “smallpox” انقرض في 1970؛ وذلك بواسطة إعطاء الأطفال على المستوى العالمي مطعومه، وسمح بعد ذلك بالتوقف عن إعطاء المطعوم الخاص به منذ عقود.
ولفتت إلى أن العلاج للفيروس متوفر ويعطى لذوي الاختطار الشديد، ومتوفر لدى منظمة الصحة العالمية العلاج، ويتم توريده للدول حسب الحاجة.
وبينت خوري، أن نسبة الوفاة من المرض تصل إلى 3 – 6%، مؤكدة أن المنظومة الصحية في الأردن من الأفضل على مستوى العالم، وقادرة على التعامل مع المرض، مشددة على أنه يجب أن تتوفر لدى الكوادر الطبية كافة، معلومات عن كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بإصابته بالمرض وكيفية الحصول على العينات الضرورية، لنستطيع التعرف بصورة سريعة عن المرض والسيطرة عليه.
ودعت، وزارة الصحة إلى ضرورة أن يكون كوادرها كافة على دراية بالمرض وطرق تشخيصه وخصوصا الكوادر العاملة في المراكز الصحية، ونشر المعلومات التوعية حوله، من خلال موقع الوزارة ومنصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي