أقيم بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار حفل إشهار سلسلة مؤلفات الهاشميين

9 سبتمبر 2022
أقيم بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار حفل إشهار سلسلة مؤلفات الهاشميين

وطنا اليوم _ أقيم برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار مساء اليوم الخميس حفل إشهار سلسلة مؤلفات الهاشميين
ضمن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب، بحضور وزير الثقافة الأسبق نبيه شقم ومدير مركز التوثيق الملكي الهاشمي الدكتور مهند مبيضين، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدراء المديريات في وزارة الثقافة.

وقالت الوزيرة النجار خلال الحفل، نحتفل اليوم بإشهار سلسلة مؤلفات الهاشميين، إيمانا منا بتطبيق مفهوم التشاركية والعمل الجماعي خصوصا مع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة،
ولما تمثله هذه المؤلفات من قيمة عظيمة، فهي بمثابة ذاكرة وطنية، وإرث عريق، وشهادات ثرية حول تحديات المراحل التاريخية التي مر بها الأردن وقدرته الدائمة على التطور والعطاء.

وأضافت، تعبر هذه المؤلفات عن فكر القيادة الهاشمية المثقفة، التي ورثت وتولت مسؤولية الثقافة قبل تسلمها مسؤولية إدارة الدولة، ولأن أمانة الوطن ومستقبل الأمة مرهون بوعي القيادة، فإن مستقبل أردننا في أمان بفضل قيادته الواعية الحكيمة.

وتشتمل السلسلة وعددها ثماني مؤلفات في سبع كتب على إضاءات كتبها ملوك بني هاشم، تنوعت بين المذكرات والسيرة الذاتية والاهتمامات الأدبية والاجتماعية وشؤون الحكم، وهي:
” مذكراتي” الملك عبدالله الأول بن الحسين، ” من أنا” الملك عبدالله الأول بن الحسين، ” جواب السائل عن الخيل الأصائل” الملك عبدالله الأول بن الحسين، ديوان الملك عبدالله الأول، ” مهنتي كملك أحاديث ملكية ” للملك الحسين بن طلال، “ليس سهلا أن تكون ملكا/ سيرة ذاتية” للملك الحسين بن طلال، قصة حياتي للملك الحسين بن طلال والأوراق النقاشية / الرؤية الملكية لمسيرة الإصلاح في الأردن للملك عبد الله الثاني بن الحسين.

وسيتم عرض هذه المؤلفات للبيع في جناح وزارة الثقافة في معرض عمان الدولي للكتاب، وإهداء مجموعات أخرى منها للوزارات والسفارات الأردنية والجامعات، وعدد من المؤسسات الثقافية المختلفة، كما سيتم إعادة طباعة ديوان الملك عبدالله المؤسس ضمن إصدارات مكتبة الأسرة الأردنية لهذا العام.

يذكر أن فكرة إعادة نشر مؤلفات الهاشميين بدأت كمبادرة مشتركة ما بين وزارة الثقافة ومركز التوثيق الملكي الهاشمي، تم تتويجها بتوقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة ومركز التوثيق الملكي بحضور سمو الأمير علي بن نايف ومعالي وزير الثقافة، ثم تمت طباعتها ونشرها ضمن إصدارات الوزارة احتفالا بمئوية الدولة الأردنية.