بنك القاهرة عمان

وزير العمل يلتقي المقرر الخاص المعني بحقوق ذوي الاعاقة لاطلاعه على التجربة الأردنية في ادماج ذوي الاعاقة

8 سبتمبر 2022
وزير العمل يلتقي المقرر الخاص المعني بحقوق ذوي الاعاقة لاطلاعه على التجربة الأردنية في ادماج ذوي الاعاقة

وطنا اليوم_اجتمع وزير العمل نايف استيتية في مكتبه اليوم مع المقرر الخاص المعني بحقوق ذوي الاعاقة، جيرارد كوين لبحث سبل التعاون و أهمية التهيئة البيئية في تمكين الأشخاص ذو الإعاقة من الالتحاق في سوق العمل .

وأكد استيتية على أهمية تطوير المهارات التدريبية المناسبة لاحتياجات سوق العمل، مشيرا الى أهمية تأسيس مجالس قطاعية للتأكيد على أهمية الشراكة الحقيقة مع القطاع الخاص
مشددا على أهمية ادماج النساء والأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل وذلك لتدني النسب المشاركة

واشار استيتية الى دور الوزارة وجهودها في توفير الخدمات وحماية حقوق العاملين من ذوي الاعاقة وتهيئة بيئات العمل ومناسبتها لهم .

من جانبه قال المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على أهمية الشراكة الحقيقة مع القطاع الخاص ووجود سياسة شموليه في اتخاذ القرار، وانهم مهتمون في كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل الاردني.

وحضر الاجتماع امين عام وزارة العمل فاروق الحديدي حيث تحدث الأمين عن نظام تشغيل الاشخاض ذوي الإعاقة الذي اصدرتة الوزارة عام ٢٠٢٠ ودوره في تنظيم سوق العمل مؤكدا على أهمية الانظمة الداخلية في الشركات التي توضح آلية العمل وتظبطها
واستعرض الأمين العام دليل تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذي قامت الوزارة بإعداد لرفع سوية الوعي حول قضايا الاعاقة وخصوصا لدى أصحاب العمل.

وعلى غرار الاجتماع زار المقرر الخاص المعني بحقوق ذوي الاعاقة جيرارد كوين مع فريقه احد مصانع البلاستيك في منطقة ابو علندا يرافقه مدير التشغيل المركزي الدكتور عون النهار والمستثمر – صاحب المصنع – للاطلاع على قصص نجاح عمالة اردنية من ذوي الاعاقة تم ادماجهم في المصنع .
واكد دكتور عون النهار على متابعة الوزارة ادماج اصحاب ذوي الاعاقة في سوق العمل ومتابعة قسم تشغيل ذوي الاعاقة في الوزارة توفير وتهيئة بيئة عمل لائقة لهم .