الخطيب: 4 مكارم ملكية ضمن سياسات القبول في الجامعات

25 أغسطس 2022
الخطيب: 4 مكارم ملكية ضمن سياسات القبول في الجامعات

وطنا اليوم:قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، إن السياسات العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية تتضمن أربعة أنواع من المكرمات الملكية السامية.
واوضح الخطيب في تصريح أمس، أن المكرمة الأولى هي المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية حيث يخصص لها 20% من المقاعد المقررة للقبول في كل تخصص/جامعة، ويجب أن يتقدم الطالب بطلب استفادة من هذه المكرمة إلكترونياً من خلال الرابط الإلكتروني الذي أعلنت عنه مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.
وقال ان النوع الثاني هو المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم حيث يخصص لها 5% من المقاعد المقررة للقبول في كل تخصص/جامعة، ويقوم الطالب المستفيد من هذه المكرمة بإدخال طلب الاستفادة من خلال الطلب الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

أما النوع الثالث، بحسب الخطيب، فهو المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، ويجب على الطالب المستفيد من هذه المكرمة تقديم طلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط (www.admhec.gov.jo)، حيث سيتم الإعلان عن بدء التقديم بعد اعتماد اللجنة العليا المشرفة على المكرمة للمدارس المشمولة بهذه المكرمة وإعلانها، ويخصص لطلبة هذه المكرمة ما نسبته 10% من المقاعد المقررة للقبول في كل تخصص/جامعة.
ولفت الى النوع الرابع والأخير من المكارم، وهي المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات ويخصص لها 350 مقعداً، وعلى الطلبة المرشحين للاستفادة من هذه المكرمة مراجعة مكاتب الدائرة في المخيمات لتعبئة نماذج الطلبات المخصصة لهذه الغاية مرفقةً بالوثائق المطلوبة، حيث يتم إدخال الاستفادة لهم من قبل دائرة الشؤون الفلسطينية بعد التأكد من انطباق شروط الاستفادة من المكرمة عليهم.
وأضاف الخطيب أنه لكي يستفيد الطالب من أي مكرمة من هذه المكرمات عليه تقديم طلب قبول موحد إلكتروني وبخلاف ذلك فإنه لا يحق له الاستفادة من أي منها، كما أنه وفي حال كان الطالب مستفيداً من أكثر من مكرمة ملكية سامية فيمكنه التقدم بطلب لكل واحدة منها