بنك القاهرة عمان

الشاكر: ستمطر في آب

منذ 3 ثواني
الشاكر: ستمطر في آب

 

وطنا اليوم –  قال الرئيس التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، عن وجود فرصة لتساقط أمطار يومي الجمعة والسبت، تعتبر “نادرة في شهر آب/أغسطس، وتأتي كامتداد غير مباشر للحالة الجوية التي أثرت على دول الخليج مؤخرا.

وقد تهطل الأمطار في جنوب وشرق المملكة على شكل زخات قصيرة الفترة، وتتسبب الغيوم المؤدية لهذه الأمطار بانتشار الغبار في المناطق المحيطة.

ويُتوقع اندفاع كتلة هوائية نحو المنطقة بعيد انتصاف الأسبوع المقبل تؤدي إلى حدوث انخفاض واضح بدرجات الحرارة وربما قد تنخفض درجات الحرارة عن المعدل العام، وفق الشاكر الذي أشار إلى إمكانية الشعور بالبرودة في الأجواء في بعض المرتفعات الجبلية خلال ساعات الليل المتأخرة.

وقال أن الكتلة الهوائية الحارة المسببة للارتفاع الذي يطرأ على درجات الحرارة التي وصلت لحدود 40 درجة مئوية في بعض المناطق، أمر طبيعي ولا يمكن اعتباره حدثا استثنائيا.

وأشار الشاكر عبر “المملكة”، إلى أن تأثير الكتلة سيستمر حتى السبت، قبل حدوث تراجع تدريجي على درجات الحرارة يوم الأحد.

ورصدت المحطات التابعة لإدارة الأرصاد الجوية، تسجيل أعلى درجة حرارة في الأردن، الخميس، في محطة رصد الأزرق، بواقع 44 درجة مئوية.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، إن “أعلى درجة حرارة سجلت على مستوى العاصمة، كانت في محطة رصد مطار عمّان، حيث سجلت 39.6 درجة مئوية، وعلى مستوى الأغوار سجلت في محطة رصد دير علا بواقع 43 درجة مئوية، بينما سجلت العقبة 42 درجة مئوية”.

وتوقع آل خطاب استمرار تأثير الموجة الحارة يوم الجمعة، وتحدث عن ضرورة عدم التعرض للشمس لفترات طويلة وعدم ترك الأطفال في المركبات المغلقة.

وحذر آل خطاب من إشعال النيران أو رمي أعقاب السجائر في المتنزهات، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات المغلقة.

ومن جانبه قال الشاكر أن درجات الحرارة تصل إلى ما يقترب من 40 درجة مئوية كل عام لمدة يوم أو يومين في عمّان، وبذلك “نستطيع القول إن ما يحصل الآن ضمن الإطار الطبيعي لمناخ الأردن، ولا يمكن القول إنه أمر استثنائ