بنك القاهرة عمان

إنطلاق فعاليات مؤتمر جمعية النقاد الأردنيين التاسع

30 يوليو 2022
إنطلاق فعاليات مؤتمر جمعية النقاد الأردنيين التاسع

وطنا اليوم – انطلقت اليوم السبت في قاعة الاحتفالات في دائرة المكتبة الوطنية جلسات مؤتمر النقد التاسع الذي جاء تحت عنوان “توظيف التاريخ في الأدب” بتنظيم من جمعية النقاد الأردنيين.
وثمنت وزيرة الثقافة هيفاء النجار التي رعت حفل انطلاق المؤتمر في كلمة لها دور الجمعية، لافتة انه لا يمكن أن نعزل النقد عن المجالات الأخرى.
وأشارت في حفل الانطلاق الذي حضره مدير عام دائرة المكتبة الوطنية، إلى أن وزارة الثقافة تقوم بدورها في الشأن الثقافي بوصفها ممكنة لمختلف الفاعلين الثقافيين، وأنها تؤمن بالتشاركية مع الوزارات الأخرى والمؤسسات والهيئات المعنية.
وكان رئيس الجمعية الدكتور زهير توفيق استهل حفل إطلاق المؤتمر الذي اختير في دورته التاسعة الدكتور إبراهيم السعافين شخصية المؤتمر، بكلمة ألقاها بين فيها أن هذا المؤتمر يأتي لإلقاء الضوء على علاقة جديدة وقراءة الموضوع من زاوية نقدية بعيدا عن المحاكاة والتسجيلية وتوظيف التاريخ لأهداف سياسية وفكرية ودعاوية.
وثمن الدكتور السعافين في كلمة ألقاها دور الجمعية، مقدمًا شكره للقائمين على المؤتمر باختياره شخصية المؤتمر.
ولفت إلى أن هذه الدورة تتناول موضوعًا مهمًا يتعلق بالعلاقة بين الأدب والتاريخ، مشيرًا إلى أنها علاقة جدلية منذ فجر البشرية.
وبين، أن كل التيارات الأدبية نستطيع أن نقرأها من خلال التاريخ، لافتًا إلى أهمية علاقة الخيال بالواقع.
وانطلقت جلسات المؤتمر الذي يستمر يومين ويشتمل على 3 جلسات ومائدة مستديرة، بالجلسة الأولى التي أدارها الدكتور عبد القادر الرباعي وشارك فيها الدكتور عبد الله ثقفان من السعودية بورقة حملت عنوان “توظيف التاريخ بين الذاتية والموضوعية” والدكتور عاصم بني عامر بورقة حملت عنوان ” تخييل التاريخ بين الذاتية والموضوعية” والدكتورة نجلاء احمد فؤاد من مصر بورقة حملت عنوان الكتابة الابداعية بين الصحافة والأدب والتاريخ عند نرفال من خلال كتابه (رحلة إلى الشرق)” والدكتورة عايدة فحماوي من فلسطين بورقة حملت عنوان “بين الأدب والتاريخ: هولوغرام للحيز الفلسطيني قبل النكبة”.
في الجلسة الثانية تحدث الدكتور حسام العفوري في ورقة حملت عنوان “التاريخ والأيدولوجية في مسرح سعد الله ونوس ومسرحية منمنات تاريخية نموذجًا” والناقد سليم النجار بورقة حملت عنوان “التاريخ رواية تاريخية أم ذاكرة تاريخية” والدكتور نزار ربابعة في ورقت حملت عنوان “الرموز التاريخية في شعر ادونيس..نماذج مختارة”.