بنك القاهرة عمان

ارتفاع الألبان.. تلويح بالمقاطعة والشركات تبرر

28 يوليو 2022
ارتفاع الألبان.. تلويح بالمقاطعة والشركات تبرر

وطنا اليوم:شكا مواطنون من ارتفاع أسعار منتجات الألبان بنسب تراوحت ما بين 6 – 10% في السوق المحلي.
وقال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن فواز الشكعة اليوم الخميس، إن هنالك تفاوتا بأسعار الألبان في السوق المحلي.
وأرجع الشكعة ارتفاع مشتقات الحليب بنسب متفاوتة لارتفاع كلف الإنتاج على المصانع سواء سعر الحليب أو الكرتون وغيره.
واشار الى أنه يوجد أكثر من 300 محل مرخص من الألبان والأجبان في الأردن.
فيما وصفت جمعية حماية المستهلك الزيادة الأخيرة بأسعار الألبان بـ”الكبيرة” وهددت بالمقاطعة، برر أصحاب الشركات المنتجة الارتفاع بجملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج.
وأكدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك تلقيها شكاوى مواطنين من ارتفاع أسعار اللبن الرائب بالسوق المحلية منذ الأسبوع الماضي بنسب وصفتها بـ”الكبيرة”، داعية الجهات الرسمية الى التدخل السريع ووقف زيادة الأسعار في ظل ارتفاع كلف المعيشة على المواطنين.
فيما برر أصحاب شركات الألبان ارتفاع الأسعار الى جملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج بنسب كبيرة، خصوصا فيما يتعلق بمادة السولار (الديزل) والحليب، إضافة الى البلاستيك والألمنيوم، مؤكدة أن الزيادة تأتي لتغطية تكاليف الإنتاج.
وبرر مدير عام إحدى شركات إنتاج ألبان زكريا الفقيه، زيادة أسعار اللبن الرائب الى جملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج بالفترة الأخيرة بشكل محلوظ؛ حيث ارتفع طن الألمنيوم بنسبة 35 % والكرتون بنسبة 25 % والبلاستيك بنسبة 10 %، إضافة الى زيادة أثمان مادة السولار (الديزل) وكيلو الحليب الى 53 قرشا بدلا من 42 قرشا.
واعتبر رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك د. محمد عبيدات، قيام شركات الألبان برفع أسعار منتجاتها من اللبن الرائب إخلالا بالاتفاق المسبق بين وزارة “الصناعة” والمصانع بعد رفع الأسعار.
وطالب عبيدات، الوزارة، بضرورة التدخل من خلال إلزام شركات الألبان بالعودة الى الأسعار السابقة، مؤكدا أن بقاء الأسعار كما هي يمثل تقصيرا واضحا من قبل الوزارة في ضبط الأسعار وحماية المواطنين.
وقال “إن الجمعية بصدد إطلاق حملات مقاطعة لمنتجات الألبان في حال بقاء الأسعار عند المستويات الحالية”، داعيا الى ضرورة دراسة كلف الإنتاج من خلال اللجنة المختصة، على أن تكون الجمعية من ضمنها لمعرفة الكلف الحقيقية لإنتاج اللبن الرائب.
وبدوره، قال مدير قسم المبيعات والمشتريات في أحد المراكز التجارية جهاد محمود “إن معظم شركات الألبان المحلية قامت مؤخرا بتعديل أسعار اللبن الرائب من خلال زيادة الأسعار بمقدار 10 قروش للعبوة الواحدة”.
وأوضح أن الارتفاع في أسعار اللبن الرائب بدأ قبل حلول عيد الأضحى المبارك من خلال قيام شركة واحدة ثم لحقت بها شركات أخرى بشكل تدريجي لتشمل زيادة الأسعار معظم الشركات.
وأكد محمود أن المحال التجارية لا علاقة لها برفع الأسعار وليس من مصلحتها زيادتها في ظل تراجع نشاط الحركة التجارية، مبينا أن أسعار الألبان محددة ومطبوعة على كل عبوة.