اجتماع الجبهة الوطنية الأردنية مع التيارات والشخصيات الوطنية/ البيان الختامي

6 يوليو 2022
اجتماع الجبهة الوطنية الأردنية مع التيارات والشخصيات الوطنية/ البيان الختامي

وطنا اليوم –  عُقد اجتماع الجبهة الوطنية الأردنية مع التيارات والشخصيات الوطنية في منطقة عراق الأمير – وادي السير من أجل التباحث والتداول بما يختص بالأوضاع الراهنة على الساحة المحلية والتداخلات الدولية ذات الصلة بالأردن، وذلك بقصد وضع تصور ورؤية مشتركة لآليات العمل على المستوى الوطني وتحديد الإجراءات المزمع القيام بها للعمل على ترسيخ الهوية الوطنية الأردنية وإنقاذ ما تبقى من مقدرات وطنية أردنية واسترجاع ما سلب من حقوق ومقدرات.
وقد توصل المجتمعون بعد النقاشات والمداخلات إلى حتمية إصدار بيان يوضح ما تم الاتفاق عليه في هذا الاجتماع، وبخلاصة النقاشات اتفق المجتمعون على البنود التالية:
1. العمل على تشكيل تيار وطني موحد يمثل كافة أبناء الشعب الأردني ويشمل كافة منتسبي الحراكات والقوى والتيارات الوطنية وتنسيق العمل بينها والدعوة إلى تفعيل الحراكات والوقفات والاحتجاجات في كافة أرجاء الأردن.
2. فتح مقر دائم للحركة الوطنية الأردنية في ضواحي عمان ويتمثل ببناء بيت الشعر الأردني الأصيل بحيث يكون مقراً للحركة الوطنية الأردنية والعشائر الأردنية تحضيرا لعقد مؤتمر وطني أردني عام وشامل.
3. رفض مخططات التوطين والتجنيس ووقفها على الفور وذلك لمحاربة مشروع الوطن البديل والمطالبة بقوننة ودسترة قرار فك الارتباط بين الأردن والضفة الغربية من فلسطين المحتلة، وإلغاء كافة القرارات الناتجة عن هذا الارتباط.
4. العمل على تعميم ونشر وتكريس وتعزيز الهوية الوطنية الأردنية ورفض ومجابهة أية محاولات لتغيير أو استبدال الهوية الوطنية الأردنية بأية مسميات أخرى.
5. رفض قانون الانتخابات الجديد ومقررات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية (لجنة سمير الرفاعي).
6. المطالبة بصياغة دستور عصري جديد يتلائم مع مطالب وتطلعات وأمال أبناء الشعب الأردني الأصيل.
7. مخاطبة جميع الجهات والمنظمات والهيئات ذات الصلة تتضمن تفصيل للقضية الوطنية الأردنية والدعوة إلى التحاور مع أية جهة بهذه القضية ودون شروط مسبقة.
8. إطلاق الحريات العامة والحرية السياسية وحرية الرأي والفكر والمعتقد ونطلب بوقف الملاحقات والاعتقالات والمحاكمات بناءاً على هذا الأساس.
9. رفض اي تحالفات واتفاقيات او معاهدات دولية عسكرية او امنية لم تطرح باستفتاء عام واعتبارها غير ملزمة للاردنيين.